/ / / / مصر تستورد ب 65 مليون دولار شيكولاتة في 8 أشهر - المصريين بجد
الرئيسية / إقتصاد / مصر تستورد ب 65 مليون دولار شيكولاتة في 8 أشهر

مصر تستورد ب 65 مليون دولار شيكولاتة في 8 أشهر

المصريين بجد

الشيكولاتة من المواد الغذائية المحببة لكل الأعمار، ليس هذا فحسب، بل لديها القدرة على تحسين المزاج بمنح الشخص إحساسًا بارتفاع الروح المعنوية.

وبالرغم من هذا إلا أن سوق الشيكولاتة أصبح يعاني من الركود فى الأسواق المصرية، بسبب ضعف الإقبال عليه.

وفى آخر إحصائية لجهاز جهاز الإحصاء، كشف أن مصر تستورد شيكولاتة و”كاكاو” بقيمة 65.521 مليون دولار، وذلك خلال الـ 8 أشهر الأولى من 2017.

وقال صلاح العبد رئيس شعبة الحلوى بغرفة القاهرة التجارية، إن نسبة المبيعات للشيكولاتة في عام 2017 انخفضت بنسبة 20%، بالمقارنة بعام 2016، أما الحلويات عمومًا فقد انخفضت بنسبة 25% عن نفس الفترة.

وأرجع “العبد” السبب في حالة الركود التي تسيطر على سوق الشيكولاتة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الحلويات عمومًا في المحلات، ويعود السبب فيه إلى التعويم، بسبب استيراد جميع مستلزمات الإنتاج بالعملة الصعبة، فما كنا نستورده بـ 200 جنيه وصل سعره لـ 700 جنيه.

وتوقع أن تشهد الأسعار خلال 2018 ثباتًا في الأسعار، إلا في حالة انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه انخفاضًا كبيرًا، عن طريق ارتفاع الصناعات وبالتالي الواردات، وعودة السياحة، مشيرًا إلى أن الركود لا يزال مستمرًا هذا العام إلا في الفلانتين، حيث ارتفعت نسبة المبيعات 10-15 % ليعود الركود من جديد.

ولفت “العبد” إلى أن التصور الذي يقول إن السبب في ارتفاع أسعار الشيكولاتة هو ارتفاع أسعار السكر، تصور عارٍ تمامًا من الصحة، فسعر السكر انخفض بالنسبة للتجار من 10000 إلى 7900 جنيه، أي وصل سعر الكيلو إلى 7.90 جنيه. 

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

وأخيرا.. ميزة واتساب التى طال انتظارها

المصريبن بجد يعمل مطورو تطبيق المراسلة الفورية الأشهر واتساب “WhatsApp”، على إضافة العديد من الميزات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics