/ / / / وزير الري: «السيسى» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة مارس المقبل - المصريين بجد
الرئيسية / البيئة / وزير الري: «السيسى» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة مارس المقبل

وزير الري: «السيسى» يفتتح قناطر أسيوط الجديدة مارس المقبل

المصريين بجد

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيفتتح قناطر أسيوط الجديدة فى شهر مارس المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الرى بقيادات العمل فى مشروع قناطر أسيوط الجديدة، والشركات المنفذة للأعمال داخل المشروع، اليوم الأحد، بحضور المهندس جوزيف حلمى رزق الله، وكيل وزارة الرى بأسيوط، وحسين جلال أحمد، رئيس الإدارة المركزية والمهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ولفيف من قطاع الخزانات ومهندسى المشروع.

وأشار وزير الري، خلال بيان صادر عن الوزارة، اليوم، إلى أن الرئيس السيسي يولى اهتماما خاصا بتنمية محافظات الصعيد، وإقامة المشروعات التى تخدم الزراعة والرى وتحقق التنمية المستدامة.

واقترح وزير الرى، خلال الاجتماع، جمع القطع الحجرية المقطوعة من قناطر أسيوط القديمة لعمل مجسم القناطر داخل متحف يتم إنشائه ضمن مشروع قناطر أسيوط الجديدة، لتوعية المواطنين والطلاب بقيمية القناطر القديمة والجديدة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الآثار.

كما استمع وزير الرى لشرح عن نسبة الأعمال المدنية والأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع الذى يهدف لتحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى والواقع خلف ترعة الإبراهيمية، بواقع 1.65 مليون فدان فى 5 محافظات.

وقال حسين جلال أحمد، رئيس الإدارة المركزية والمهندس المقيم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، إن نسبة ما تم تنفيذه من الأعمال المدنية بالمشروع بلغت 98%، فيما بلغت نسبة ما تم تنفيذه من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية 99%، وجارٍ استكمال أعمال الردم بالسد الغالق غرب النيل بمنطقة الوليدية.

ويهدف مشروع قناطر أسيوط الجديدة لتحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى الواقع خلف ترعة الإبراهيمية، بواقع 1.65 مليون فدان، بنسبة 20% من إجمالى المساحة المزروعة فى مصر، موزعة على 5 محافظات هى: أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم والجيزة.

ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالى مليون مزارع مصرى، كما يهدف لتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، علاوة على إنتاج طاقة كهربائية نظيفة من خلال محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وتوفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنًا أعلى القناطر الجديدة، بعرض 4 حارات مرورية، لربط شرق وغرب النيل، وأيضًا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، وتصل تكلفة المشروع إلى 6.5 مليار جنيه.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

وزير الري: نحتاج 114 مليار متر مكعب من الماء للاكتفاء ذاتيًا

المصريين بجد قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، إن هناك عجزا في موارد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics