/ / / / نصائح هامّة لتقديم الحليب ومشتقّاته لطفلك بطريقة صحّية سليمة - المصريين بجد
الرئيسية / الصحة والجمال / نصائح هامّة لتقديم الحليب ومشتقّاته لطفلك بطريقة صحّية سليمة

نصائح هامّة لتقديم الحليب ومشتقّاته لطفلك بطريقة صحّية سليمة

عفاف محمد-المصريين بجد

التوصيات لا تتوقف عن أهمية الرضاعة الطبيعية وشرب الحليب من بعدها وكل ما ينتج عن الحليب. لكن ما هي الكمية التي يحتاج إليها طفلك من الحليب ومشتقاته ومتى وكيف تقدمينه له؟ 

الحليب

خلال عام طفلك الأول، يعتبر الحليب الغذاء الأول والأهم بالنسبة له؛ وحتى شهره الثامن أو التاسع، يفضّل أن تزوديه بالحليب قبل كل وجبة، لأنه قد يشرب كمية أقل إذا تناول طعاماً صلباً.
في نحو شهره التاسع، وبعد أن تضيفي جميع الفئات الغذائية إلى قائمة طعامه، يمكنك أن تقدمي له الحليب قبل أو بعد الوجبة حسب ما يفضل هو. بعض الأهل يفضلون أن يقسموا حصة الحليب على دفعتين، فيقدمون لصغيرهم حصة قبل الوجبة والأخرى بعدها، ولا بأس بهذا الأمر، فالأهم هو أن يحصل على الكمية التي يحتاج إليها من الحليب.

ما هي الكمية التي يجب أن تقدميها له؟

  •   إذا كان طفلك يتغذى من الرضاعة الطبيعية، فاعرضي عليه الرضاعة عندما يطلب (من 6 وحتى 12 شهراً، يحصل الطفل على حوالى 3 إلى 5 رضعات يومياً). عند الرضاعة، دعيه يشرب كما يريد وسيتوقف من تلقاء نفسه عندما يشعر بالشبع. 
  •    إن كان طفلك يتغذى من الحليب الصناعي، فاحرصي أن يحصل على حوالى 750 ملل يومياً، مقسمة على 3 زجاجات تقريباً. لا تجبريه على إنهاء الزجاجة، ودعيه يقرر الكمية التي يريد أن يشربها، جسمه هو الذي يخبره متى يتوقف.

حليب البقر: متى تبدئين بتقديمه؟

يمكنك أن تبدئي منذ الشهر التاسع، شرط أن يتناول طفلك إلى جانبه وجبات تتضمن الخضروات والفاكهة والأطعمة الغنية بالحديد كاللحم الأحمر والحبوب المعززة بالبروتين. إن لم يكن طفلك بدأ بتناول هذه الأطعمة بعد، فلا تقدمي له حليب البقر قبل شهره الـ 12.
في كلتا الحالتين، اختاري نوعاً يحتوي على 3.25% من الموادّ الدهنية، وقدميه تدريجياً إلى نظام طفلك الغذائي في غضون أسبوعين. زيدي كمية حليب البقر في كل مرة تقدمينه فيها لأن هذا الحليب غنيّ بالبروتينات والمعادن ولكن ليس بالحديد. لا تتجاوزي كمية الـ 750 ملل يومياً، وإلا تأثرت شهية طفلك.

اللبن والجبنة

منذ البدء بتناول أطعمة غنية بالحديد، يمكنك أن تقدمي لطفلك اللبن والجبنة مرتين يومياً. اختاري له بعض أنواع اللبن أو اليوغرت التي تحتوي على 3.25% من الموادّ الدهنية وأضيفي إليها بعض الفاكهة الطازجة التي يحبها الصغير. 

في ما يتعلق بالحساسية

لا دليل علمياً حتى اليوم على أن تأخير الأطعمة التي قد تكون مسببة للحساسية يمكن أن يقي طفلك منها. لذا، يمكنك أن تبدئي بتقديم الحليب منذ أن يبدأ الصغير بالحصول على ما يكفيه من الحديد. ولكن احرصي على أن تباعدي يومين أو ثلاثة عند تقديم أنواع جديدة من الأطعمة.

الحليب ومشتقاته جزء أساسي من غذاء طفلك 

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

علاج الزيت للشعر المتقصف

المصريين بجد علاج الزيت للشعر المتقصف: تعتبر معالجات الزيت الساخن واحدة من أبسط العلاجات وأكثرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics