/ / / / نصائح سريعة لإنقاص الوزن - المصريين بجد
الرئيسية / تنمية المجتمع / نصائح سريعة لإنقاص الوزن

نصائح سريعة لإنقاص الوزن

هانى رمزى وكاتى بيرى

المصريين بجد

لا داعي لأن تقسي على نفسك في سبيل فقدان بضع الكيلوغرامات! للحفاظ على وزن صحي، استعيني ببعض من نصائحنا البسيطة وسهلة التنفيذ، والتي أدرجنا لك 9 منها في هذه السطور. داومي عليها، وستلاحظين الفرق.

1- تناولي طعامك بروية

عند تناول الطعام بسرعة كبيرة، تتعطل عملية الهضم، حيث أن ذلك يؤدي لتأخير الإحساس بالشبع إلى ما يقارب 20 دقيقة بعد البدء في الأكل. علاوة على ذلك، فتناول الطعام ببطء يساعد على حرق السعرات الحرارية التي تم استهلاكها خلال هذه الفترة الزمنية.

2- اشربي الماء عند الإحساس بالجوع

ينصح خبراء التغذية بشرب كوب كبير من الماء في حال أحسست برغبة في تناول وجبة خفيفة، لأن الماء يساعد في التخفيف من الإحساس بالجوع. من جهة أخرى، استهلاك ما معدله لتر ونصف من الماء يومياً يمكن أن يسرع إلى حد كبير عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي بالجسم إلى حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر.

3- اهتمي بمظهر أطباقك

بتحضير أطباق شهية ولذيذة، نجد متعة في الاستمتاع بطعم ورائحة الطعام أكثر من استهلاك الطعام بنهم. لهذا الغرض، يكفي اختيار فواكه وخضر ملونة، توابل عطرية، قوامات مختلفة، و طرق طهي مختلفة.

4- تجنبي الروائح التي تفتح الشهية

بعض الروائح، أكثر من غيرها، تميل لإسالة لعابنا. حسب الأذواق، يمكن لبعض الروائح أن توقظ فينا شهية للأكل لا نشعر بها، وتدفعنا لاستهلاك وجبات خفيفة. لتجنب هكذا إغراء، يكون من المهم انتقاء نكهات طبيعية ولطيفة : خضر مطبوخة أو سلطة فواكه على سبيل المثال.

5- تجنبي تخطي الوجبات الرئيسية

عندما الشروع في حمية غذائية لفقدان الوزن بسرعة، من الطبيعي أن يسيطر عليك إغراء كبير لتخطي وجبة من وجبات الطعام الرئيسية، لكنها تبقى استراتيجية سيئة للغاية. في الواقع، يعمل الجسم على تخزين المزيد من الدهون لمواجهة أي قصور محتمل في حال لم يتلقى موارد الطاقة اللازمة لتأدية وظائفه.

بالإضافة إلى ذلك، فمن خلال التعمد بتجويع نفسك، تكونين عرضة لخطر تناول كميات أكبر من الطعام في الوجبة التالية.

6- احذفي الدهون و السكريات عند الإحساس بالجوع

على الرغم من استهلاكك لوجبات متنوعة ومتوازنة، يمكن أن تثار شهيتك نحو بعض الوجبات الخفيفة خلال اليوم. لكي تتفادي قضم بعض الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، يكون من المهم إعطاء الأولوية لأنواع معينة من الأطعمة، أفضلها حفنة من المكسرات (اللوز مثلاً)، الفواكه الطازجة، كمبوت منزلي أو زبادي طبيعي، حيث تساعدك هذه الأطعمة على الشعور بالشبع دون كسب الوزن.

7- انقصي من حجم الطبق

قد يبدو هذا هزلياً بعض الشيء، لكن أثبتت فعاليته من قبل الكثيرين, فاختيار أطباق ذات حجم أصغر، يساعدك على تقليل كميات الطعام المستهلكة (وبالتالي كميات السعرات الحرارية). طعام أقل، شبع أسرع.

8- ابقي يديك مشغولتين عند الأكل

عند الأكل، ينبغي تشتيت تركيزك من على الطبق لوحده. لذلك، ينصح بالتوقف بين القضمات، تحدثي لمن حولك، ضعي الشوكة على الطاولة بين الفينة والأخرى… فذلك يساعدك على الأكل ببطء أكثر وتهدئة الشعور بالجوع بسرعة أكبر.

9- حافظي على ساعات نوم متزنة

يسمح لك النوم لساعات كافية بالحفاظ على وزن طبيعي، حيث أن التعب الناتج عن قلة النوم يعود بعواقب وخيمة على الوزن. من جهة، يزيد من شعورك بالجوع، فستكون الأطعمة المستهلكة متخمة بالسعرات الحرارية، ومن جهة أخرى، فذلك يعزز نمط حياة غير مستقر.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

علاج الزيت للشعر المتقصف

المصريين بجد علاج الزيت للشعر المتقصف: تعتبر معالجات الزيت الساخن واحدة من أبسط العلاجات وأكثرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics