/ / / / نائب برلماني : المجلس سيدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة للموازنة العام - المصريين بجد
الرئيسية / البرلمان / نائب برلماني : المجلس سيدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة للموازنة العام

نائب برلماني : المجلس سيدخل معركة ضم 5 آلاف من الصناديق الخاصة للموازنة العام

سامح عبده-المصريين بجد

قال النائب محمد بدوي دسوقي ،عضو مجلس النواب،إن البرلمان يدخل معركة جديدة لضم الصناديق الخاصة والتي وصلت إلي أكثر من 5 آلاف صندوق غابت عنها الرقابة ،وذلك نظراً لتعدد اللوائح المنظمة لها،مشيراً إلي أن فكرة نشأة الصناديق الخاصة تعود إلي عهد الرئيس محمد أنور السادات من خلال القانون رقم “53” لسنة 1973 والذي أعطى الحق للمؤسسات والهيئات الحكومية بإنشاء صناديق خاصة في المادة “20” من القانون ،وبناءاً علي موافقة رئيس الجمهورية.

وأوضح بدوي،أن تمويل هذه الصناديق يأتي من خلال رسوم يدفعها المواطنين في المصالح الحكومية متمثلة في دمغات وغرامات وتحصيل فواتير وأيضاً من خلال المواد البترولية والغاز وغيرها،مما ساهم في زيادة عجز الموازنة وضعف موارد الدولة داخل الموازنة العامة ،نتيجة أن أغلب موارد الدولة تذهب إلي الصناديق الخاصة.

وأشار نائب الجيزة،إلي أن ضم هذه الصناديق إلي الخزانة العامة للدولة سيساهم بشكل كبير في القضاء علي 50% من الفساد الإداري وينعش خزانة الدولة من خلال زيادة مشروعات البنية التحتية التي كان من المقرر لهذه الصناديق أن تُستثمر فيها لتحقيق التنمية ،إلا أن الخلل وعدم المراقبة علي هذه الصناديق أدي إلي استخدامها لأغراض شخصية .

تابع،إلي أن هناك تقارير وأرقام غير دقيقة قدرت حجم أموال الصندوق بحوالي 50 مليار جنية ،وهنا تبقي مهمة مجلس النواب في الكشف عن مبالغ الصناديق وما إذا كان هناك فساد بهذه الصناديق؟ تمهيداً لإقرار تبعيتها للدولة ،في ظل أوضاع اقتصادية طاحنة،ساهمت في اتجاه الحكومة لتخفيض الدعم وتنقية البطاقات التموينية علي حساب الغلابة والفقراء ،لذا رأي مجلس النواب وأعضاءه ضم هذه الصناديق لدعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة .

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يرفض “التجارب السريرية” ويعيده لمجلس النواب

المصريين بجد أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics