/ / / / مصر تتسلَّم سيف الدين مصطفى.. اختطف طائرة ركاب بحزام ناسف زائف - المصريين بجد
الرئيسية / حوادث / مصر تتسلَّم سيف الدين مصطفى.. اختطف طائرة ركاب بحزام ناسف زائف

مصر تتسلَّم سيف الدين مصطفى.. اختطف طائرة ركاب بحزام ناسف زائف

المصريين بجد
في تطور جديد لحادث اختطاف طائرة ركاب من مطار برج العرب إلى قبرص، أعلنت النيابة العام مساء اليوم السبت، تسلَّم قوة من الإنتربول المصري، للمتهم بالاختطاف سيف الدين مصطفى.. ويرصد “إكسترا نيوز” قصة الاختطاف في التقرير التالي.
بداية اختطاف الطائرة
في الثامنة صباح 29 مارس 2016، اختطف سيف الدين مصطفى، طائرة ركاب في رحلة داخلية من مطار برج العرب بالإسكندرية في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي، مهددا طاقم الطائرة بحزام ناسف يرتديه، وأجبر الطاقم على الهبوط بمطار لارنكا القبرصي.
وقالت وزارة الطيران في بيان إن 81 شخصاً، بينهم 21 أجنبياً (ثمانية أميركيين وأربعة هولنديين وبلجيكيان وأربعة بريطانيين وراكب من كل من فرنسا وسورية وإيطاليا) وطاقم من 15 فردا كانوا على متن الطائرة عندما أقلعت من الإسكندرية في طريقها إلى القاهرة.
وصرح وزير الطيران المدني المصري آنذاك شريف فتحي، بأنه “بعدما هبطت الطائرة في مطار لارناكا بدأت المفاوضات وأُفرج عن جميع من كانوا على متن الطائرة باستثناء ثلاثة ركاب وأربعة من أفراد الطاقم”.
الخاطف طلب لقاء طليقته
قال وزير الخارجية، لوانيس كاسوليديس، إن مصطفى طلب الحديث لزوجته السابقة القبرصية، وقد أحضرتها الشرطة إلى المطار، لكن لم تحدث المقابلة، فيما قال رئيس الوزراء المصري آنذاك المهندس شريف إسماعيل إن المختطف طلب السفر إلى دولة ثالثة، ولقاء مسؤول بالاتحاد الأوروبي.
وبعد تضارب الطلبات، أشارت الخارجية القبرضية إلى أن المختطف ليس له علاقة بالإرهاب ويبدو “مضطربًا”.
المختطف له سجل إجرامي
قالت مصادر بوزارة الداخلية إن المتهم سيف الدين مصطفى محمد إمام، له سجل إجرامي بالأموال العامة وصادر ضده حكم حبس لمدة عام، وخرج بعد قضائه العقوبة يناير 2015، إضافة إلى صدور أحكام غيابية في قضايا أخرى.
وأضافت المصادر أأن المتهم خضع لتفتيش ذاتي عقب دخوله مطار برج العرب، وسحب ولاعة منه، كما أوضحت تسجيلات الكاميرات بالمطار.
هروب طاقم الطائرة من قمرة القيادة
تمكن طاقم القيادة بالطائرة المختطفة من الهروب من قمرة القيادة، وعلى إثرها سلَّم الخاطف نفسه للسلطات القبرصية، طالبًا اللجوء.
حزام ناسف زائف
ذكر وزير الخارجية القبرصي يوانيس كاسوليديس أن مختطف طائرة الركاب التابعة لشركة مصر للطيران التي اضطرت للهبوط في قبرص، كان يرتدي حزامًا ناسفًا زائفًا. 
وقال كاسوليديس في تصريحات صحفية  إن المختطف ربط العديد من أغطية الهواتف الخلوية وثبتها بأسلاك في شكل حزام ادعى أنه حزام ناسف.
النيابة تتسلم المتهم 
بعد سنتين و5 أشهر على الحادث، قالت النيابة العامة، إن بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري تسلَّمت سيف الدين مصطفى، المتهم بخطف طائرة مصرية من مطار برج العرب إلى قبرص.
وأعلنت النيابة في بيان لها اليوم السبت، عن نجاح الإجراءات القانونية التي اتخذتها النيابة العام المصرية لاستراد المصري الجنسية سيف الدين مصطفى محمد إمام، المتهم  بخطف الطائرة المصرية إلى قبرص موضوع القضية رقم 4170 لسنة 2016 جنايات العامرية ثان.
وقالت النيابة إنها قدَّمت طلب تسليم دولي مرسل من النيابة العامة المصرية إلى القبرصية لتسليم الهارب والمتهم بخطف الطائرة المصرية، بالإضافة إلى لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي وتبادل المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص.
وأشارت النيابة إلى موافقة المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب المصري بتسليم المتهم لما ثبت لديها من استقراء المستندات والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقًا للمعايير الدولية فقد قامت بعثة أمنية من إدارة شرطة الإنتربول المصري بالتوجه إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا واستلام المتهم المذكور والعودة به إلى القاهرة.
وأمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بعرضه على النيابة المختصة لاستكمال التحقيقات التي تجريها بشأن ما نسب إليه من وقائع.
Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

بيان للنائب يوضح تفاصيل حادث محطة مصر

المصريين بجد أعلن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، ضبط المتهم قائد الجرار المتسبب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics