/ / / / لجنة التسيير الثانية الخاصة ببرنامج " تعزيز وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الأطفال" - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / لجنة التسيير الثانية الخاصة ببرنامج ” تعزيز وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الأطفال”

لجنة التسيير الثانية الخاصة ببرنامج ” تعزيز وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الأطفال”

المصريين بجد
 
في إطار متابعة برنامج ” تعزيز وصول الأطفال إلى التعليم ومكافحة عمالة الأطفال” الممول من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 60 مليون يورو ، تم عقد اللجنة التسيير الثانية برئاسة الاستاذة داليا سالم رئيس قطاع التعاون الأوروبي بتاريخ 23 نوفمبر 2016 بمقر وزارة التعاون الدولي بحضور ممثلين من الاتحاد الأوروبي و ممثلين من الجهات المنفذة والمستفيدة كل من وزارة التربية والتعليم والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي لمناقشة نتائج تقييم ومتابعة المشروع.
 
  سينفذ هذا البرنامج لمدة أربع سنوات من قبل برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة القوى العاملة، في 16 محافظة هي الأكثر معاناة من انعدام الأمن الغذائي وذلك بهدف تزويد 100،000 طفل بوجبات سريعة، من الاطفال المعرضين لخطر الانخراط في عمالة الأطفال.
 
  كما يستهدف حصول 400،000 من أفراد الأسر على حصص منزلية شهرية كحافز لإرسال الأطفال، وخاصة الفتيات، إلى المدرسة. بالإضافة إلى تدريب حوالي 50،000 أسرة، لاسيما النساء (أمهات أطفال المدارس)، أنشطة مدرة للدخل لحصول 10،000 منهم على قروض دوارة. بالإضافة إلى ذلك، سوف يدعم المشروع الحكومة لتحسين الإطار القانوني لعمالة الأطفال فضلا عن تطبيقه ومراقبته.
 
هذا وقد تم عرض اهم ما توصل اليه المشروع على النحو التالي:
– هذا المشروع سيتم تنفيذه من خلال 11 نشاط وفقا للخطة الموضوعة التي تستهدف تغطية 16 محافظة على مستوى الجمهورية وذلك للوصول إلى للقطاع المستهدف من البرنامج وهما الأطفال والأمهات وعائلتهم.
– سيتم توزيع ما يقرب من 000،109 وجبة مدرسية بالإضافة إلى تغطية 485،000 أسر بمدهم بالحصص المنصوص عليها وفقا للخطة المنصوص عليها في الاتفاقية وذلك بحلول العام الثالث.
– وقد تم إنجاز في العام الثاني ما يقرب97،233وجبة مدرسية بالإضافة إلى تغطية 468،650 من الاسر المستهدفة وهذا يتوائم مع الخطة الموضوعة.
– كما أشادت منظمة التغذية العالمية بالتناسق الذى تم بين الجهات المنفذةWFP  والمستفيدة الجهات المنفذة والمستفيدة (كل من وزارة التربية والتعليم والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي) لمناقشة نتائج تقييم ومتابعة البرنامج. مما زاد من القيمة المتحققة حتى الآن .
–  كما أشادت WFP بأن التناغم والاستفادة من الجهات الدولية التي لها خبرة مثل UNICEF, ILO  وهذا يتفق مع توصيات الخبيرة التي زارت مصر في بعثة للاتحاد الأوروبي لتقييم هذا المشروع وسوف يتم الاعتداد بالنتائج والتوصيات في الفترة القادمة.
– كما تم فتح باب النقاش بين الجهات المنفذة والمستفيدة والاتحاد الأوروبي للوقوف على كيفية تطوير المشروع وفقا لاحتياجات الدولة وأولوياتها وفقا لاستراتيجية 2030.
وفي هذا الخصوص، اكدت الاستاذة داليا سالم على أهمية البرنامج وتلبية لأجندة الحكومة وأولوياتها واستراتيجية 2030 من خلال مكافحة الأطفال ودعم المرأة من خلال تدريبهم على أنشطة مدرة للدخل. كما أكدت الأستاذة داليا على أهمية وضع تقرير مفصل عن أداء، الأنشطة المنوطة بشكل مفصل وكما دعت إلى عقد اجتماع في منتصف يناير القادم  وذلك لتقديم أرقام فعلية يمكن من خلالها الوقوف على الإنجازات الفعلية للبرنامج مما يتيح بتحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج.

 

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics