/ / / / ساعات تفصلنا عن إعلان الإجراءات.. الانتخابات الرئاسية على الأبواب - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / ساعات تفصلنا عن إعلان الإجراءات.. الانتخابات الرئاسية على الأبواب

ساعات تفصلنا عن إعلان الإجراءات.. الانتخابات الرئاسية على الأبواب

المصريين بجد
في تمام الرابعة من مساء غد الإثنين، يعقد مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إيراهيم؛ لإعلان الجدول الزمني التفصيلي للانتخابات الرئاسية وكافة الإجراءات والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية.
 
المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، ومصدر قضائي بمحكمة استئناف القاهرة، يكشفان لموقع “اكسترا نيوز” بعض البنود التي سيعلن عنها في مؤتمر الغد، والمتعلقة بالانتخابات الرئاسية، فضلًا عن شروط التصويت والترشح، والمحرومين من هذا الحق.
 
المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة للوطنية للانتخابات، يقول إن مؤتمر الغد من المقرر خلاله إعلان التوقيتات المحددة والتفصيلية لفتح باب الترشح، والدعاية الانتخابية، وأيام الانتخاب بالداخل والخارج في الجولة الأولى والثانية في حالة الإعادة، وفترة الصمت الانتخابي، فضلًا عن مواعيد الطعن على قرارات اللجان، والفصل فيها، والكشف أيضًا عن التكلفة المحددة للمرشحين خلال الدعاية الانتخابية.
 
كيفية الترشح
 
حتى يتمكن كل مرشح من تقديم أوراقه للترشح في الانتخابات، يلزم حصول كل مرشح على 25 ألف توكيل بـ 15 محافظة من محافظات الجمهورية، بحيث لا تقل عن ألف نموذج تأييد بكل محافظة منها، أو من خلال تأييد عشرين عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب للمرشح، وفق ما نصت عليه المادة الثانية من قانون الانتخابات والمادة 142 من الدستور، هكذا أوضح “الشريف” كيف يترشح أي من المواطنين للانتخابات الرئاسية.
 
يشير المتحدث باسم الهيئة إلى أن توكيلات تأييد المرشحين، يتم تسجيلها بالمكاتب الفرعية للشهر العقاري في مختلف المحافظات، بعد إرسال الهيئة الشكل النهائي لاستمارة تأييد المرشحين إلى مكاتب الشهر العقاري التابعة لوزارة العدل، وفيما يتعلق باستمارات تأييد النواب يجب إرسالها قبل يوم الإعلان عن فتح باب الترشح.
 
يؤكد أن أبرز شروط تقديم كل مرشح للانتخابات ستشمل أن يكون حسن السمعة، ولم تتم إدانته في أي قضايا جنائية أو مخلة بالشرف، ويكون مصريا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل، أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، حسب المادة 141 من الدستور المصري. 
 
موعد فتح باب الترشح
 
مصدر قضائي بمحكمة استئناف القاهرة، نوه عن أن فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2018 مقرر أن يكون في أول فبراير المقبل، بموجب المادة 140 بالدستور، موضحًا أن المادة أكدت ضرورة بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل 120 يومًا من انتهاء ولاية الرئيس الحالي.
 
وتنص المادة على” يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة، وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبى طوال مدة الرئاسة”.
 
المحرومون من الترشح والتصويت
 
يجيب المصدر عن تساؤل بشأن المحرومين من الترشح والتصويت، قائلًا “من ضمن الحالات التي ليس لها حق الترشح لانتخايات رئاسة الجمهورية أو التصويت لأي من المرشحين خلال العملية الانتخابية، الصادر بحقه​ حكم قضائي من محكمة الجنايات بوضع اسمه ضمن المدرجين على قوائم الإرهاب، وذلك وفقًا للمادة رقم 7 من قانون الكيانات الإرهابية الذي شدد على منع المدرجين على قوائم الإرهاب من مباشرة حقوقهم السياسية.
 
ومن المحرومين أيضًا كل من المحجور عليهم – طوال مدة الحجر، والمضطرب نفسيا أو عقليا، والمتهرب من أداء الضريبة والصادر ضده حكم نهائي، ومن اتهم بإفساد الحياة السياسية وصدر ضده حكم قضائي، حسب قوانين مباشرة الحقوق السياسية، بالإضافة إلى من هم أقل من 18 سنة، وغير مقيدين بالسجل المدني، وذلك وفقا للمصدر القضائي بمحكمة الاستئناف.
 
استعدادات الهيئة
 
واستعدادات الهيئة للعملية الانتخابية المقبلة، يبرزها المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، بأنه خلال الوقت الحالي يتم التنسيق مع عدد من الوزارت من بينها “الصحة والداخلية والخارجية” إضافة إلى النيابة العامة، لتحديد من لهم حق التصويت وتخطى سن الـ18 عامًا، وحصر أعداد المتوفين لحذفهم من قاعدة البيانات، وتنسيق الانتخابات للمصريين بالخارج، وتجهيز كشف يشمل أسماء المدرجين على قوائم الإرهاب.
Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics