الرئيسية / أخبار / رئيس شركة الريف المصري يكشف لـ”ممكن” عن تفاصيل مشروع المليون ونصف فدان

رئيس شركة الريف المصري يكشف لـ”ممكن” عن تفاصيل مشروع المليون ونصف فدان

سامح عبده-المصريين بجد

قال المهندس عاطر حنورة رئيس مجلس ادارة شركة الريف المصري في حواره ببرنامج “ممكن” الذي تقدمه اليوم الإعلامية ريهام إبراهيم على شاشة سي بي سي إن هناك من ذهب ونفذ مشروعات استزراع سمكي موضحا أنه يتطلب تجهيز مختلف للأراضي وبشبكة ري مختلفة.

وأكد أن هناك خدمات مختلفة في الأراضي والأمر متروك لاختيار المواطنين فهناك من يريد التأجير ومن يريد الزراعة وأن منطقة المغرة جنوب العلمين شهدت ضغط كبير من المواطنين عليها عند سحب كراسي الشرط رغم ان الأرض غير مجهزة.

وأوضح ان السبب هو انخفاض سعر الأرض كما أن غالبية المقدمين عليها من كفر الشيخ والبحيرة ومطروح وهم يعلمون جيدا معنى استصلاح أراضي وتعمير الصحراء أما أهل أسيوط فاتجهوا للسحب على أراضي الفرافرة وبالنسبة لأهل النوبة فركزوا على توشكى.

وشدد على أن: “زراعة الصحراء ليست رحلة وسينتظر الناس سنة أو اثنين حتى يتم تعميرها ويحصدون ما يزرعونه وكل منطقة لها تركيب محصولي مختلف ولدينا مشكلة وهي أن البعض يتوقع أنه يذهب إلى مدينة أخرى مجهزة بكل الخدمات ولكن هناك نقطة مهمة فلو كانت الحكومة مجهزة كل شئ لكانت هي من زرعتها ونحن نجهز ونسبق من يأتي إلى الأراضي حيث يوجد اماكن للسكن وأماكن لوجيستية وخدمات”.

وتابع أن: “زراعة الصحراء ليست كثيفة العمالة بل الخدمات المعاونة والتصنيع الزراعي والنقل وما شابه وبالنسبة لصغار المزارعين فهناك تسهيلات في السداد حيث يوجد سنتين فترة سماح وتقسيط 6 سنوات ثمن الأراضي والشركة متحملة عملية السداد والتسهيلات المطلوبة ونتفاوض حاليا مع بعض البنوك الوطنية لتوفير تمويل لرأس مال العامل حتى يحصلوا على تسهيل بنسبة فائدة 5% متناقصة التي تتبع مبادرة البنك المركزي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأردف: “زراعة الصحراء ليست مستحيلة لأن هناك من ذهب إليها قبل سنوات قبل وصول الطرق وبنوا مشروعات وأعمال تًصدر إلى الخارج وكل المطلوب من الشاب أن يكون مثابر وعنيد وسنوفر شركات للميكنة الزراعية في كل منطقة وذلك لتوفير احتياجات المستفيدين من الأراضي وتم توقيع بروتوكول مع الانتاج الحربي لتكوين الشركة التي ستخدم صغار المزارعين والشباب وهذه الشركة لن تغطي حجم الطلب كله لتعطي مساحة للشباب لإنشاء شركات والاستفادة من المشروعات وهذا سيفتح فرص عمل مختلفة في هذه المناطق والأمر نفسه بالنسبة إلى شركات التسويق”.

وصرح بأن: “زرت بعض الأماكن المطروحة ووجدت الكثيرين يزرعون أشجار وأخرين وضعوا لافتات تقسسيم أراضي وهذه سيتم رفعها لأن من يعمل سيكون معنا في المشروع لأن الهدف تنمية وليس طرح أراضي وأتوقع مشاركة 4 آلاف أسرة خلال الأعوام القادمة فى المشروعات وأراضي وتوشكى تبعد 11 كيلو من مدينة توشكى الجديدة وهناك إقبال شديد على أراض واحة المغرة”.

ولفت إلى أن: “هناك إجراءات موضوعة لتنظيم المشروعات وهناك من حاول وضع يده على أراضي المشروع ولكن تم إزالة جميع هذه التحديات وكل ولاتنا تنحصر في المليون ونصف فدان وسيتم انشاء طريق من أسيوط وحتى لفرافرة القديمة وربطها بالوادي لخدمةالمستفيدين من المشروعات”.

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.