/ / / / تعرف علي الية التسعير التلقائي للوقود المقرر تنفيذها في اكتوبر - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / تعرف علي الية التسعير التلقائي للوقود المقرر تنفيذها في اكتوبر

تعرف علي الية التسعير التلقائي للوقود المقرر تنفيذها في اكتوبر

المصريين بجد

تقوم فكرة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية ببساطة، على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وكثير من بلدان العالم، تربط سعر الوقود بالتغيرات التي تحدث في أسعار البترول العالمية، فإذا ارتفع سعر البترول يرتفع سعر الوقود، وإذا انخفض البترول ينخفض سعر الوقود.

وبحسب نشرة طرح سندات وزارة المالية المصرية لصالح البنك المركزي في بورصة أيرلندا، فإنه تم تصميم آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، لضبط أسعار الوقود مع التغيرات في أسعار النفط العالمية، وسعر الصرف وحصة الواردات في الوقود المستهلك في السوق المحلي.

ومن المتوقع تنفيذ تلك الآلية خلال العام المالي الحالي 2018-2019، بحسب نشرة الطرح.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي التي بدأت منذ شهور على منتج بنزين 95، معادلة سعرية تشمل نسبة 85٪ لتكلفة الاستيراد وفق خام برنت وسعر الصرف، على أن تمثل الأعباء الداخلية نحو 15٪، بما سمح للحكومة بتحرير سعر بنزين 95 بشكل كامل وبيعه بسعر التكلفة مما يخفض فاتورة دعم المواد البترولية.

وتشكل الحكومة لجنة تختص بتحديد أسعار المواد البترولية شهريًا، وفقا لآلية التسعير التلقائي، التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي، حيث تقوم اللجنة بتطبيق المعادلة السعرية المقررة من الحكومة ووفقا لأسعار الصرف وأسعار خام برنت، وإعلان السعر الخاص بالمنتجات البترولية.

وكشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الحكومة بصدد تسعير الوقود تلقائيا بدءًا من سبتمبر المقبل.

وأضاف المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات صحفية، أن حساب أسعار المنتجات البترولية من بنزين سولار وبوتاجاز، بعد قرار الزيادة اليوم الجمعة، سيكون وفقا لحساب التكلفة المحلية لهذه المنتجات.

وأوضح أن حساب وتقدير هذه الأسعار المنتجات البترولية في المستقبل لا علاقة له بالسعر العالمي، أو ما يجرى في الأسواق الخارجية.

يذكر أن وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت اليوم الجمعة 5 يوليو 2019 تحريك أسعار الوقود بصفة عامة شاملة أسعار البنزين 80 و92 واسطوانات البوتوجاز وذلك ضمن آلية التسعير التلقائي التى أقرتها الوزارة في يناير الماضي.

أسعار البنزين في مصر

ويصل متوسط تكلفة انتاج البنزين والسولار على الدولة إلى نحو ٨.٥ جنيه للتر الواحد خلال العام الحالى بحسب تقرير صادر من الهيئة العامة للبترول، وجاءت الأسعار على النحو التالي:

سعر بنزين 80: 6.75 جنيه.

سعر بنزين 92 : 8 جنيهات.

سعر بنزين 95: 9 جنيهات ويخضع للتسعير التلقائي كل 3 أشهر.

اسطوانة البوتجاز المنزلي 65 جنيها، والتجاري 130 جنيها.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics