/ / / / بالأرقام.. تفاصيل أضخم مشروع للغزل والنسيج بمدينة السادات - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / بالأرقام.. تفاصيل أضخم مشروع للغزل والنسيج بمدينة السادات

بالأرقام.. تفاصيل أضخم مشروع للغزل والنسيج بمدينة السادات

المصريين بجد

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، بدء إجراءات إنشاء مدينة “مان كاي” أضخم مجمع لصناعة المنسوجات والملابس في مصر على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات.

وتضم مدينة “مان كاي” لصناعة الغزل والنسيج، وفقًا لبيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة اليوم الإثنين، 568 مصنعاً بإجمالي رأس مال مدفوع 2 مليار دولار سيتم ضخها على 7 سنوات باستثمار أجنبي 87%، و13% استثمارات محلية.

ويوفر المشروع فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني وبإجمالي قيمة إنتاج سنوي تصل إلى 9 مليار دولار.

وتعد المدينة الجديدة من أهم المشروعات الكبرى التي ستقام على أرض مصر، حيث ستحتوي على جميع الخدمات، كما ستتضمن مدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

وعن الشركة المنفذة للمشروع، قال الوزير إن الشركة الصينية المنفذة للمشروع “شركة مان كاي للاستثمار” هي أحد الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين على مدار أكثر من عشرة عقود، وتصدر منتجاتها لمصر، وتضم الشركة القابضة 25 شركة صينية.

 وبخصوص أسباب اختيار الشركة الصينية لإنشاء المدينة، أكد قابيل أنّ “الصين تنتج 40% من الإنتاج العالمي من الغزل والنسيج، وهذه الصناعة انتقلت لدول أخرى، وكان من الضروري التحرك للحصول على حصة مصر العادلة عالميا في قطاع الغزل والنسيج”.

وأكد قابيل، أنه تم تسليم خطاب تخصيص الأرض بالفعل الى الشركة مطلع الاسبوع الجارى وسيتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل بدءً من مطلع مارس المقبل.

ومن المخطط انتهاء المرحلة الأولى من المشروع فى عام 2020، وتضم 57 مصنعا باجمالى استثمار 228 مليون دولار، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع فى عام 2024 .

مراحل المشروع، وفقًا لبيانات وزارة التجارة والصناعة:

ـ تضم المرحلة الأولى إنشاء 57 مصنعًا، بتكلفة 228 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في 2020.

ـ تضم المرحلة الثانية إنشاء 85 مصنعًا، بتكلفة 343 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في 2021.

ـ تضم المرحلة الثالثة إنشاء 114 مصنعًا، بتكلفة 457 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في 2022.

ـ تضم المرحلة الرابعة إنشاء 170 مصنعًا، بتكلفة 685 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في 2023.

ـ تضم المرحلة الخامسة والأخيرة إنشاء 142 مصنعًا، بتكلفة 571 مليون دولار، ومن المقرر الانتهاء منها في 2024.

وأشار وزير التجارة إلى أن هذه المدينة ستكون إضافة كبيرة لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وحجر الزاوية لجعل مصر مركز عالمي لهذه الصناعة الحيوية .

وأكد “قابيل”، أن هذا المشروع المتكامل يأتى تتويجًا للتعاون الاستراتيجي بين مصر والصين واستثماراً للنتائج الإيجابية للزيارات المتبادلة بين رئيسا البلدين، لافتاً إلى أن مفاوضات المشروع بدأت بين الوزارة، والجانب الصينى منذ مايو 2017، وتم التوصل إلى اتفاق في 5 نوفمبر 2017 لإنشاء مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مدينة السادات.

من جانبه، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن استغراق تنفيذ مدينة الغزل والنسيج بالتعاون مع الجانب الصيني 7 سنوات مدة طويلة، مؤكدا أن الدولة مستعدة لإنهاء تنفيذ المدينة خلال 3 سنوات بشرط مشاركة مصر بنسبة 50%.

وأضاف الرئيس: “إحنا ممكن ندخل مع الجانب الصيني ونوفر التمويل خلال عام ونصف إحنا جامدين قوي، مصر جامدة، والأرقام دي متخضنيش”.

 

 

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics