/ / / / السعودية تجتذب طلبات بقيمة 67 مليار دولار لباكورة إصداراتها من السندات الدولية - المصريين بجد
الرئيسية / إقتصاد / السعودية تجتذب طلبات بقيمة 67 مليار دولار لباكورة إصداراتها من السندات الدولية

السعودية تجتذب طلبات بقيمة 67 مليار دولار لباكورة إصداراتها من السندات الدولية

%d8%b3%d9%86%d8%af%d8%a7%d8%aa

المصريين بجد – دبي

جذبت السعودية طلبات هائلة بقيمة تصل لنحو 67 مليار دولار اليوم الأربعاء لأولي طروحاتها من السندات الدولية بعد أن بددت المملكة أكبر مصدر النفط في العالم المخاوف من تأثير انخفاض أسعار النفط علي ماليتها العامة.

وأوضح مصدر مطلع ان دفتر أوامر الشراء يقترب من الرقم القياسي البالغ 69 مليار دولار لإصدار سندات بالأسواق الناشئة والذي سجلته الأرجنتين في أبريل من هذا العام.

وتوقع أن تجمع السعودية ما يصل إلى 17.5 مليار دولارعبر طرح السندات التي تتضمن شرائح لآجال خمسة وعشرة و30 عاما.

وسجلت الأرجنتين الرقم القياسي الحالي لإصدار سندات بالأسواق الناشئة في أبريل عندما باعت سندات بقيمة 16.5 مليار دولار.

ويرجع الحجم الهائل للطلب على السندات السعودية جزئيا إلى انخفاض أسعار الفائدة عالميا وإحباط صناديق الاستثمار الناجم عن نقص الأصول ذات العائد المرتفع في جميع أنحاء العالم.

لكن بيع السندات المقرر يوم الأربعاء يبرز نجاح المملكة في طمأنة المستثمرين إلى قدرتها على تحقيق استقرار في ماليتها العامة وخفض الاعتماد على النفط. وفي الأيام التي سبقت البيع عقد مسؤولون سعوديون كبار سلسلة اجتماعات مع كبار المستثمرين في لندن والولايات المتحدة.

وواجهت الرياض عجزا قياسيا في الموازنة بقيمة 98 مليار دولار العام الماضي – تمثل 15 % من الناتج الإجمالي المحلي – وتكافح من أجل خفض العجز هذا العام.

وأوضح محي الدين قرنفل رئيس الاستثمار في أدوات الدخل الثابت بمنطقة الشرق الأوسط لدى فرانكلين تمبلتون انفستمنتس لإدارة الأصول ان إصدار أدوات الدين سينشط السوق المالية السعودية.

وأضاف ان السندات لن تساعد فقط في تطوير أسواق الدين بالمملكة من خلال تقديم نوعية أكثر تطورا من المستثمرين ولكن هناك موجة من التأثيرات الإيجابية على أدوات الدخل الثابت في مجلس التعاون الخليجي وكذلك إتاحة الفرصة أمام مزيد من المستثمرين العالميين لإلقاء نظرة أقرب وأطول أجلا على المنطقة.”

وانخفض السعر الاسترشادي للسندات الصادرة لأجل عشر سنوات إلى 170 نقطة أساس زائدا أو ناقصا خمس نقاط أساس مقارنة مع تسعير أولي عند نطاق يفوق 185 نقطة أساس.

وحددت السعودية السعر الاسترشادي للشريحة الصادرة لأجل 30 عاما عند نطاق يزيد عن 215 نقطة أساس زائدا أو ناقصا خمس نقاط أساس. وبلغ التسعير الأولي لتلك الشريحة نحو 235 نقطة أساس.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

وزارة البترول: اكتشاف حقل غاز جديد بالدلتا ينتج 20 مليون قدم يوميا

المصريين بجد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية تمكن شركة بترول بلاعيم «بتروبل» من تحقيق كشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics