/ / / / «البكري» يكشف تفاصيل مقبرة تونا الجبل قبل الاعلان عنها - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / «البكري» يكشف تفاصيل مقبرة تونا الجبل قبل الاعلان عنها

«البكري» يكشف تفاصيل مقبرة تونا الجبل قبل الاعلان عنها

المصريين بجد
كشف الأثري علي البكري، مدير عام مناطق آثار المنيا الجنوبية، عن تفاصيل الكشف الذي قامت به بعثة جامعة القاهرة في تونا الجبل بالمنيا، ومن المقرر أن يعلن عنه الدكتور خالد العناني، وزير الآثار خلال ساعات.
وقال “البكري”، إنه عبارة عن مقبرة آدمية جماعية علي هيئة “الكتاكًمب” مفتوحة مثل السراديب، في حين أن المقابر الأخرى المجاورة حيوانية تحمل رمزي الإله جحوتي.
وأضاف مدير عام مناطق آثار المنيا، في تصريحات لـ”صدى البلد”، أن المقبرة المكتشفة من العصر اليوناني المتأخر وهي لكهنة الإله “جحوتي”، خاصة أن ما عُثر فيها يدل علي أن المدفونين بها ليسوا من عامة الشعب، بل طبقة كهنوتية وعلية القوم، ورغم أن بعض التوابيت مهشمة لكن النقوش عليها وبعض الأقنعة عليها طبقة من الذهب تؤكد أن هؤلاء من علية القوم.
وأوضح أن المقبرة عُثر فيها علي 5 توابيت حجرية، هذا بخلاف توابيت خشبية كثيرة مكسرة، والمقبرة بها مومياوات كثيرة جدًا، وقد تعرضت المقبرة لتدمير كبير في العصور القديمة من اللصوص، وبها ٤٠ مومياء لكن هناك منها ١٢ مومياء كاملة وفي حالة جيدة بعضها متهالك من نبش اللصوص.
وتابع: “عُثر داخل المقبرة علي برديتين لم تتم ترجمتها بعد تتحدث عن الحالة الدينية والاجتماعية، وأهمية المقبرة ترجع أيضًا إلي أنه لأول مرة نعثر في تونا الجبل علي مقبرة آدمية علي طريقة كتاكومب، والتي تتكون من آبار دفن ومن الداخل سراديب منحوتة في الجبل، وهذا الطراز معروف أنه انتشر في العصر اليوناني الروماني في حين أنه بدأ في الأسرة ٢٧ العصر البطلمي.
Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics