/ / / / الآثار تعلن عن كشف أثري جديد بمحافظة أسوان - المصريين بجد
الرئيسية / أخبار / الآثار تعلن عن كشف أثري جديد بمحافظة أسوان

الآثار تعلن عن كشف أثري جديد بمحافظة أسوان

المصريين بجد
نجحت مدرسة الحفائر المصرية المتخصصة في الكشف عن بقايا معبد روماني من الحجر الرملي، اليوم الثلاثاء، وذلك خلال عملها بمنطقة كوم الرصرص بمحافظة أسوان بالتعاون مع منطقة آثار أسوان والنوبه. 
وأوضح أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الأثريين المشاركين بمدرسة الحفائر توصلوا إلى هذا الكشف خلال موسم  العمل الأول للمدرسة  والذي استمر لسته اسابيع فقط، لافتًا إلى أن المعبد المكتشف يمكن تأريخه بالقرن الثاني الميلادي من العصر الروماني، وهو ما يتضح من خلال الخراطيش الموجودة بالمعبد والخاصة بعدد من الأباطرة الرومان لكل من دومتيان (81-96 م) وهادريان (  117-138 م)، وانطنيويس بيوس ( 138-161م). 
وكشفت المدرسة أيضا عن قدس الاقداس الخاص بالمعبد والذي يتكون من ثلاث حجرات تؤدي إلى صالة مستعرضة يتم الوصول اليها عن طريق منحدر يؤدي إلى صالة أخرى تم الكشف بداخلها عن بقايا أحجار منقوشة بأشكال النجوم والتي تصور السماء  وتمثل أجزاء من سقف المعبد. 
وأشار عشماوي أن موقع الكشف يرتبط بمنطقة آثار جبل السلسلة، فمن المحتمل أن يكون المعبد هو جزء من المنطقة السكنية لعمال محاجر السلسلة، حيث ورد أسم منطقة خنيت والتي تشير إلى السلسلة على أحد الكتل المنقوشة والمكتشفه بالموقع. 
ويأتي إنشاء أول مدرسة مصرية للحفائر ضمن خطة وزارة الآثار لرفع كفاءة العاملين بها حيث تم إنشاء تلك المراكز في كل من القاهرة والإسكندرية ومصر العليا، وشمال وجنوب سيناء، والتي تقوم  بدورها بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجالات مختلفة لعلوم الآثار.
يذكر أن وزارة الآثار تسعى إلى زيادة عدد مراكز تدريبها في الفترة المقبلة لتصل إلى ستة مراكز تغطي مناطق مختلفة من أنحاء الجمهورية.
Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics