/ / / / اكتشاف مخطوط أثري لـ”هيبوقراط” في دير سانت كاترين - المصريين بجد
الرئيسية / سياحة وسفر / اكتشاف مخطوط أثري لـ”هيبوقراط” في دير سانت كاترين

اكتشاف مخطوط أثري لـ”هيبوقراط” في دير سانت كاترين

المصريين بجد

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الاثار عن اكتشاف مخطوط اثري قديم عثر عليه الرهبان اثناء اعمال ترميم وتسجيل مكتبة دير سانت كاترين بجنوب سيناء.

حضر احتفالية الإعلان عن الكشف حلمي النمنم وزير الثقافة والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات ويحيي راشد وزير السياحة يحي راشد واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء والمطران ديمانيوس مطران دير سانت كاترين وسفير اليونان بالقاهرة، مايكل ديارنيسيس (Michael C. Diamessis) و السفير القبرصي بالقاهرة شاريس ماريتسيس ( Charis Moritsis) ومجموعة من سفراء الدول الأجنبية و المعاهد الأثرية الأجنية.

وأوضح الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية أن المخطوط المكتشف هو أحد المخطوطات المعروفة بإسم “بالميسست” والتي تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي. و هو مخطوط كتب على جلد الرّق و يتضمن أجزاء من نصوص طبية من بحث الطبيب اليوناني العظيم هيبوقراط ، بالاضافة إلى ثلاثة نصوص طبية أخرى لكاتب مجهول. وأشار أن أحد هذه النصوص تحتوي علي رسومات بكامل الصفحة لأعشاب طبية من وصفة يونانية مفقودة، والتى تم طمسها قبل عام 1200م.

أما الطبقة الثانية فأكد د. عبد اللطيف انها عبارة عن نصوص من الكتاب المقدس والمعروفة بأسم المخطوط السينائي و التي انتشرت فى العصور الوسطي خاصة بدير سانت كاترين.

‎ ومن جانبه قال أحمد النمر المشرف علي توثيق الآثار القبطية بالوزارة و عضو المكتب العلمي أن مخطوطات “بالمسسيت” كتبت على جلد الرق، وتتضمن طبقتين من الكتابة: الأولى هي كتابة تم محوها وهي الأقدم وعادة ما تكون باهتة ومن الصعب قراءتها حيث كان يتم مسحها لإعادة استخدام صفحات المخطوط مرة أخري نظراً للتكلفة العالية للرق في ذلك الوقت وهذه تعتبر الطبقة الثانية و الأحدث.

‎جدير بالذكر أن دير سانت كاترين يضم العديد من مخطوطات “بالميسست” بالإضافة الى مكتبة تحتوى على ستة آلاف مخطوط منها ستمائة مخطوط باللغة العربية، واليونانية والأثيوبية والقبطية والأرمينية والسريانية وهى مخطوطات دينية، وتاريخية وجغرافية وفلسفية وأقدمها يعود للقرن الرابع الميلادي ، كما تشتمل المكتبة عدد من الفرمانات من الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

متحف جاير أندرسون بيت الكريتلية

المصريين بجد يعد متحف جاير أندرسون الموجود في «بيت الكريتلية» بحي السيدة زينب، من أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics