أخبار عاجلة

بالصور:أغرب عادات حول العالم للاحتفال بليلة رأس السنة.. النوم في المقابر​ والتحدث مع الحيوانات

سامح عبده-المصريين بجد

يحتفل العالم في نهاية ديسمبر من كل عام، والذي يعتبر آخر يوم في السنة الميلادية بليلة رأس السنة، وتتفق المظاهر العامة في الاحتفال مثل تجمع الناس مع بعضهم ومشاركة الطعام وإطلاق الألعاب النارية.

ورغم أن المناسبة واحدة إلا أن طريقة الاحتفال بها تختلف بين شعوب العالم، فلكل شعب عاداته وتقاليده التي يعبر بها عن ثقافته العامة للاحتفال برأس السنة، فإذا كان الاحتفال في مصر مقصورا على الملابس الحمراء وشجرة الكريسماس المزينة بالهدايا البسيطة، فالعالم له رأي آخر في طريقة الاحتفال بالعام الجديد.

واحتفالات بلدان العالم بالعام الجديد لا تحدث في وقت واحد وإنما تنطلق مع دقات الساعة من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب مرورًا بأوروبا والشرق الأوسط، وتعتبر جزر ككريباتي وساموا من أول المحتفلين بليلة رأس السنة الميلادية، بينما تكون جزر هاواي آخر المناطق احتفالاً بهذه المناسبة.

ونشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريرا يجمع أغرب العادات المتبعة حول العالم في ليلة رأس السنة.

دق الأجراس، اليابان

في اليابان يدق 108 جرس في نفس الوقت بالمعابد البوذية جلبًا للحظ الجيد في السنة الجديدة.

منع السكاكين، الصين

في الصين تزين النوافذ والأبواب باللون الأحمر جلبًا للسعادة في العام الجديد، يمنع على الصيني في هذا اليوم استخدام السكاكين والمقصات، لأنَّها يمكن أن تقص الحظ أو تقطعه.

الأشكال المستديرة، الفلبين

يعتقد الفلبينيون أن الأشكال المستديرة ترمز إلى الازدهار لذا تقوم الأسر الفليبنية بعرض أكوام من الفواكهة بشكل مستدير جول مائدة الطعام.

السباحة في الجيلد، سيبيريا

يقوم سكان سيبيريا بثقب مساحة بجليد بحيرة “بايكل” ومن ثم يغطس السباحون المتمرسون لأعماق البحيرة لزرع شجرة الكريسماس بالقاع.

شرب أمنية العام الجديد، روسيا

يقوم الروس بكتابة أمنية على قطعة من الورق، وحرقها، واسقاطها في كوب من الخمر، وشربه قبل الساعة 12:01.

تعليق البصل، اليونان

يقوم اليونانيون بتعليق بصلة خارج باب منازلهم، عند الاحتفال برأس السنة، وفي الصباح يوقظون أطفالهم بوضع البصلة فوق رؤوسهم.

التكلم مع الحيوانات، رومانيا

مثلت رومانيا أغرب عادة لاستقبال العام الجديد في محاولة استماع المزارعين لحديث حيواناتهم والهمس بآذانها في طقوس خاصة، فهم يعتقدون أن نجاح تلك الطقوس توحي ببشرى سارة للعام الجديد.

إلقاء الأثاث، جنوب إفريقيا

يستقبل سكان جوهانسبرغ، العام الجديد بإلقاء الأثاث القديم من النوافذ والاستغناء عنه نهائياً.

تكسير الأطباق، الدنمارك

في الدنمارك لهم طريقة خاصة للاحتفال بالعالم الجديد، حيث يوفرون الأطباق والصحون غير المستخدمة حتى يحل يوم 31 ديسمبر، ويبدأون في تكسير الصحون على الأبواب مع الأصدقاء والعائلة، وهي الطريقة التي تجعلهم يشعرون بالخير تجاه العام الجديد.

12 عنبة، إسبانيا

من العادات الإسبانبة تناول 12 حبّة عنب عند منصف ليل رأس السنة، ويقوم الإسبان بذلك ليضمنوا 12 شهراً سعيداً في العام الجديد.

الغناء، بريطانيا

يغنى البريطانيون أغنية قديمة شائعة من أصل اسكتلندي تدعى  “Auld Lang Syne”، ولا يشعرون أن العام الجديد قد حلّ إذا لم يسمعوا هذه الأغنية.

الخطوة الأولى، اسكتلندا

الاحتفال بالعام الجديد يدعى “هوغمناي”، ويكون بزيارة الجيران لبعضهم البعض فور حلول منتصف الليل، ويعتقدون أن أول جار يدخل المنزل يجلب الحظ معه، ومن العادات أن يجلب الجيران معهم هدايا صغيرة، مثل الفحم من أجل إطلاق النار، ويعتبر الجار محظوظاً إذا كان أول من يدخل منزله رجلٌ طويلٌ، أسمرٌ وجذاب.

رش الماء، بورتوريكو

ملء الأواني والمقالي بالماء لرشه أمام باب منزلك بمجرد أن تدق الساعة منتصف الليل.

النوم في المقابر، تشيلي

يخرج سكان تشيلي لاستقبال العام الجديد مع ذويهم المتوفين بالتخييم في المقابر بجانبهم، حيث يقيم عمدة كل بلدة قداساً خاصاً في وقت متأخر من الليل، ليفتح على إثره المقابر ويجلس الآلاف بالشموع بجانب المقابر مع عزف هادئ للموسيقى الكلاسيكية.

تجهيز حقيبة السفر، كولومبيا

يقوم كل من يحلم بالسفر بتجهيز حقيبة سفره، واصطحابها في جولة حول المنزل عند منتصف الليل في ليلة رأس السنة، حيث يعتقد الكولومبيون أن القيام بهذه الجولة يجلب العديد من فرص السفر خلال العام الجديد.

حرق دمية شخصية مشهورة، بنما

في بنما تحرق دمية على شكل شخصية مشهورة من أجل بدء العام الجديد بحظ جيد.

القفز على سبعة أمواج، البرازيل

مع حلول الساعة الثانية عشر من صباح أول أيام العام الجديد يبدأ بعض البرازيليون في القفز فوق سبعة أمواج على شاطئ المحيط، كل قفزة منها من أجل يوم من أيام الأسبوع، تكريمًا لإلهة البحر “يامينيا”، كما يترك البعض المجوهرات على شاطئ المحيط.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics