/ / / / أبو حامد لـ"هنا العاصمة": المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية شريك أساسى فى عمليات التنمية - المصريين بجد
الرئيسية / البرلمان / أبو حامد لـ”هنا العاصمة”: المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية شريك أساسى فى عمليات التنمية

أبو حامد لـ”هنا العاصمة”: المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية شريك أساسى فى عمليات التنمية

سامح عبده-المصريين بجد

قال النائب محمد ابو حامد وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع علي فضائية سي بي سي،  إن قانون الجمعيات الأهلية الجديد يعد من أهم القوانين التى صدرت عن البرلمان خلال الفصل التشريعى، موضحًا أن الهدف من القانون هو دعم المؤسسات والجمعيات الأهلية.

وأكد “أبو حامد”، أن اللجنة استمعت إلي اراء كافة الأطراف المعنيه حيث ابدي الجميع موافقتهم علي مختلف مواد القانون، مضيفا أن اللائحة التنفيذية ستراعي توضيح بعض المواد التي تحتاج إلي تحديد الأطر الخاصه بها.

وشدد علي أن المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية شريك أساسى فى عمليات التنمية، فكان هناك بٌعد أثناء إعداد القانون لترسيخ فكرة دعم الجمعيات وتطبيق ما فرض فى الدستور من واجبات تجاه تأسيسها.

وعن العقوبات المنصوص عليها، لفت إلي أن التجربة العملية أثبتت أن العقوبات الادارية كالغلق او تغير مجلس الإدارة او عقوبات مالية لم تكن رادعة للجرائم التي اراد القانون منعها خاصة فيما يخص الامن القومي، خاصة وأنه لا يوجد عرف دولي يمنع الدولة أن تضع في القانون من عقوبات تضمن الالتزام به.

وأوضح أن حالات عقوبة الحبس شملت تكوين الجمعية لميليشات مسلحة أو ارتكاب جريمة من شأنها الاضرار بالوحدة الوطنية، وكذلك ممارسة أنشطة من شأنها الاضرار بالامن القومي، أو تلقي اموال اجنبية دون الحصول علي تراخيص، أما باقي المخالفات فإن النص التشريعي اعطي مساحة للمشرع يحكم فيها ما بين الغرامة الي السجن مدة لا تزيد عن سنه.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأمة الكويتى “العلاقات التاريخية الخاصة بين الشعبين من الثوابت المبينة على الدم والأخوة”

المصريين بجد قال رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم، إن العلاقات التاريخية الخاصة بين الشعبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics