الرئيسية / أخبار / قابيل:زيارة الرئيس السيسي للبرتغال تعزز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات

قابيل:زيارة الرئيس السيسي للبرتغال تعزز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات

المصريين بجد

أكد وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل أن الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى البرتغال سوف تعزز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وخاصة في مجالي التجارة والاستثمار.

وأضاف قابيل في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين ان تعزيز العلاقات الاقتصادية، والتجارية مع البرتغال سوف يقوي علاقات مصر بالدول الأفريقية الناطقة بالبرتغالية، وتجمع السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية (الميركسور) الذي يضم البرازيل، والأرجنتين وباراجواى وأورجواى وفنزويلا، والذي وقعت مصر معه اتفاقا إطاريا في مجال التجارة.

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن زيارة الرئيس السيسي الحالية إلى لشبونة تنطوي على شقين مهمين يتعلق الأول بتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وتقوية العلاقات بين مصر ودول منطقة البحر المتوسط..مشيدا بمواقف البرتغال المؤيدة لخيارات الشعب المصري وإرادته في ثورة الثلاثين من يونيو.

وأوضح قابيل ان الشق الثانى من الزيارة يتعلق بتقوية علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين مصر والبرتغال, منوها بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 194 مليون يورو العام الماضي، منها 60 % صادرات برتغالية، و40 % صادرات مصرية”.

وبلغ حجم الصادرات المصرية إلى البرتغال ارتفعت العام الجاري لتصل نسبتها إلى 70 % من إجمالي حجم التجارة بين البلدين، بينما بلغت نسبة الواردات المصرية من البرتغال 30 %، وسجل حجم الاستثمارات البرتغالية في مصر نحو 404 ملايين يورو تتركز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والملابس الجاهزة”.

وأكد طارق قابيل وزير الصناعة أن هناك عددا من الموضوعات الاقتصادية المهمة قيد التفاوض بين البلدين حاليا لتعزيز التعاون التجاري، والاستثماري من بينها تأسيس مجلس أعمال مصري برتغالي مشترك يضم قطاعات الجلود وقطع غيار السيارات، والرخام والجرانيت، والكابلات والطاقة المتجددة والإنشاء، وترتيب زيارات لوفود من رجال الأعمال البرتغاليين إلى مصر لبحث فرص الاستثمار المتاحة.

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.