الرئيسية / أخبار / وزير النقل لـ”هذا الصباح”: تطوير منظومة النقل أولوية وربط سعر التذكرة بالمسافة

وزير النقل لـ”هذا الصباح”: تطوير منظومة النقل أولوية وربط سعر التذكرة بالمسافة

المصريين بجد
أكد هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، أن الوزارة بصدد تنفيذ خطط تطوير منظومات النقل والمواصلات خلال الفترة المقبلة، عن طريق ربط سعر التذاكر وفق للمسافات التي يقطعها مستقل خدمات النقل العام سواء الأتوبيس أو المترو أو الترام، مؤكداً أن رفع الدعم عن أسعار المحروقات أسهم في هذا الأمر بشكل كبير.
جاء ذلك اليوم الأربعاء في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى في برنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية اكسترا نيوز.
واضاف أن الفترة المقبلة ستشهد إضافة جزء جديد لمترو الأنفاق في القاهرة، وكذلك خلال العام المقبل ربط سعر التذكرة بالمسافة أو عدد المحطات التي يستخدمها المواطن، موضحاً أن خدمات المترو كادت أن تتوقف بسبب عدم القدرة على الاستمرار في دعم مصاريف التشغيل والصيانة، وبعد أن انهارت بشكل كبير الخدمة المقدمة.
وأكد الوزير أن رفع قيمة التذكرة تمكن بالكاد من تحصيل مصاريف الصيانة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار خدمات الكهرباء، لافتاً إلى ان مقترحات الاستعانة بالإعلانات كمصدر دخل بديل عن رفع سعر التذكرة، لم يكن مجدياً في توفير تلك القيمة المالية.
وشدد هشام عرفات، على أن الاهتمام بالبنية الأساسية لمشروعات النقل يعد أولوية يعقبها تطوير التكنولوجيات والوسائل، مشيراً إلى أن خطة الوزارة تولي أهمية لتطوير منظومة النقل الجماعي خلال الفترة المقبلة تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية.
وعن إقليم غرب الدلتا، ومحافظة الإسكندرية ومراعاة للكثافة السكانية، قال الوزير أنه تم تقديم 3 مشاريع رئيسية – تم طرحها أمس خلال فعاليات اليوم الأخير من المؤتمر الشبابي الرابع المقام بمكتبة الإسكندرية – وهي تطوير ترام الرمل  وتم الحصول على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بميزانية 100 مليون يورو، حيث تخدم 20 ألف راكب يومياً – وهو رقم متدني – وسيتم تطوير منظومة النقل الكاملة للترام معزولة عن كل التقاطعات المحيطة عن طريق الأنفاق والكباري العلوية وتطويرها من 12 كم إلى 35 كم.
وأوضح أنه سيتم بدء المشروع فوراً بعد استكمال شرائح التمويل، والاستعانة بمقاول مصري في 60% من الأعمال.
وأضاف أن تطوير خط أبو قير؛ والتي سبق أن أجرتها دراسة تطوير فرنسية، بشأن طول المسار الممتد لما يزيد عن 20 كم، لافتاً إلى أهميته بسبب ارتفاع الكثافة المرورية، والاستعانة بعربات القطار المكونة من 9 عربات مكيفة، تعمل بالكهرباء بديلاً عن الديزل، وبنظام تقاطر كل 3 دقائق، ومشيراً إلى أن هذا الخط سيقوم بخدمة 1.5 مليون مواطن يومياً.
وتطرق وزير النقل، إلى تطوير محور ترعة المحمودية، تنفيذاً لما جاء من توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام مؤتمر الشباب الرابع المقام بمكتبة الإسكندرية وانتهت فعالياته أمس.

شاهد أيضاً

طرق فعالة لإزالة التجاعيد تحت العين

المصريين بجد هل تعانين من تجاعيد تحت عينيك؟ هل تبحثين عن طريقة آمنة لتخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.