الرئيسية / إقتصاد / مصر توفر 40 مليار جنيه سنويًا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

مصر توفر 40 مليار جنيه سنويًا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي

المصريين بجد
قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز، إن وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال من الخارج، يعد أهم ركن في إستراتيجية مصر لأن تصبح مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.
وأضاف سعد الدين في تصريحات خاصة، أنه بنهاية شهر سبتمبر الحالي، تكون مصر قد أنهت آخر تعاقداتها على استيراد الغاز، إيذانا بالتحول للإنتاج المحلي، ومن ثم التصدير.
 وأشار إلى أن مصر كانت دولة مستورد للغاز ولم يكن لدينا القدرة على إنتاج ما يكفى الاستهلاك وترتب على ذلك توقف العديد من مصانع الإسالة، والآن أصبحت مصر دولة منتجة للغاز وليس ذلك فقط، بل تحولنا  من مستهلك إلى منتج.
وأضاف  أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي الذي من  المخطط أن تحققه مصر بنهاية عام 2018 الجاري سيوفر على مصر ورادات بمتوسط 2.5 مليار دولار سنويا، أي ما يزيد عن 40 مليار جنيه مصري.
وعن حجم الصادرات المتوقع لمصر من الغاز الطبيعي، لفت إلى أنه لا يمكن وضع سقف له بسبب غزارة الاكتشافات المحلية الجديدة من الغاز في منطقتي البحر الأحمر والمتوسط، مشيرا إلى أن إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي 6.6 مليار قدم مكعب شهريا حاليا.
وأكد أن هناك صناعات كبرى لم تكن قائمة في السابق، ستتمكن مصر من إقامتها اعتمادا على الغاز الطبيعي، مثل صناعة البتروكيماويات ونقل الغاز ومصانع الإسالة التي سيعاد تشغيلها بدلا من تصدير الغاز خاماً بقيمة 5 دولار للوحدة، مع أنه بإمكاننا تصديره بأضعاف سعره منتجا نهائيا.
أضاف أنه في نهاية العام الحالي سيكون لدينا 2 مليار قدم غاز يوميا، بما يمثل 30% من إنتاج المصري يوميا، وسيلعبون دورا كبيرا في تغطية الفجوة في الاستيراد، وجزء منه سيذهب إلى تشغيل مصانع الإسالة المتوقفة.

شاهد أيضاً

وزارة البترول: اكتشاف حقل غاز جديد بالدلتا ينتج 20 مليون قدم يوميا

المصريين بجد أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية تمكن شركة بترول بلاعيم «بتروبل» من تحقيق كشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.