الرئيسية / رياضة / بالأرقام :صلاح ليس هداف أوروبا لكنه الأقرب للحذاء الذهبي.. لماذا؟

بالأرقام :صلاح ليس هداف أوروبا لكنه الأقرب للحذاء الذهبي.. لماذا؟

المصريين بجد
احتدمت المنافسة على جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا هذا الموسم، بعدما سجل الدولي المصري محمد صلاح، جناح فريق ليفربول الإنجليزي، هدفه رقم 29 في مرمى كريستال بالاس، قبل أن يأتي الثلاثي ليونيل ميسي نجم برشلونة، وإيموبيلي نجم لاتسيو، وروبرت ليفاندوفسكي نجم بايرن ميونخ في نفس الليلة ويسجلون الهدف رقم 26 في مرمى إشبيلية، وبينفينتو، ودورتموند على الترتيب.
 
ولا يعتبر صلاح هداف الدوريات الأوروبية كما يتصور البعض، فهناك البرازيلي جوناس أوليفييرا مهاجم بنفكيا البرتغالي، الذي سجل 32 هدفًا في صدارة الترتيب.
 
لكن ومن خلال تصنيف الدوريات الخمس الكبرى فقط؛ الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي، يحل صلاح في قائمة الهدافين برصيد 29 هدفًا، ويأتي خلفه البرغوث الأرجنتيني ميسي برصيد 26 هدفًا، وبنفس رصيد يحل الثنائي الإيطالي إيموبيلي، والبولندي ليفاندوفسكي، وبرصيد 24 هدفًا يظهر في القائمة الهداف الإنجليزي هاري كين، بالتساوي مع النجم الأورجوياني إدينسون كافاني لاعب باريس سان جيرمان، ليصبح النجم المصري الأقرب للتتويج بالجائزة رغم احتلاله المركز الثاني في قائمة الجائزة التي تُمنح للهداف الأكثر تسجيلًا في أوروبا.
 
الفوز بالجائزة يأتي في حالة تسجيل أكبر قدر من النقاط، والذي يحدده الاتحاد الأوروبي وفقًا لمستوى كل دوري.
 
كيف يتم احتساب النقاط؟
 
يتم حسم جائزة الحذاء الذهبى لأفضل هداف فى أوروبا كل عام من خلال ضرب عدد الأهداف في عدد نقاط؛ والهدف الواحد يسحب بنقطتين أو نقطة ونصف النقطة، أو نقطة وحيدة، وذلك وفقًا لمستوى الدوري الذي يلعب به اللاعب.
 
وإليكم تصنيف الدوريات الأوروبية:
 
الدوري الإنجليزي (2)، الدوري الإسباني (2)، الدوري الإيطالي (2)، الدوري الألماني (2)، الدوري الفرنسي (2)، الدورى الهولندي (1.5)، الدوري البلجيكي (1.5)، الدوري البلغاري (1.5)، الدوري السويسري (1.5)، الدوري الأسكتلندي (1.5)، والدوري البرتغالي (1.5).
 
ويقترب بذلك محمد صلاح من التتويج بالجائزة، بعد وصوله للهدف 29، فلو ضرب عدد الأهداف ×2 وفقًا لتصنيف الدوري الإنجليزي، يحصل الفرعون المصري على 58 نقطة.

ورغم تصدر جوناس أوليفييرا مهاجم بنفيكا للقائمة برصيد 32 هدفًا، إلا أن تصنيف دوريه يبعده عن الفوز بالجائزة، فحاصل ضرب 32×1.5= 48.5 نقطة فقط.

 
أما الثلاثي ميسي وإيموبيلي وليفاندوفسكي فيأتون في المركز الثاني بعد صلاح برصيد 52 نقطة، فيما يتساوي هاري كين وكافاني برصيد 48 نقطة في المركز الرابع بعد جوناس أوليفييرا “الثالث”.
صلاحPress delete to remove this chip.
ليفربولPress delete to remove this chip.

شاهد أيضاً

رسميا”إقالة كارتيرون من تدريب الأهلي.. ويوسف مدرباً مؤقتاً”

المصريين بجد  أعلن النادي الأهلي إقالة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون من مهمة المدير الفني للفريق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.