الخطاب الديني
الشيخ احمد عبد الحليم خطاب يكتب: (( ميلاد المسيح و معاملة المسيحيين ))حتي لا يزايد المزايدون علي الإسلام وعلماء المسلمين
احمد عبد الحليم خطاب -المصريين بجد
عشان ماحدش يزايد على المسلمين و علماء الإسلام و يتهموهم بالتطرف والإرهاب …إلخ
هتلاقي المسيحي جارك و لا معاك في الشغل و لا تاجر و لا جزار و لا بياع ولا .. ولا …و لا … إلخ
شوووف الإسلام و نبي الإسلام و أهل الإسلام بيتعاملوا معاهم إزااااي ؟!
أفرد الله سبحانه وتعالى للعذراء البتول سورة كاملة فى القراءن ولم تكنلغيرها بل ولم يكن ذلك فى الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد بل ذكرتعليها السلام 34 مرة وذكر عيسي 25 مرة وذكر المسيح 11 مرة وكل ذلك فىالقراءن الكريم.
لا مانع من التهنئة بهذا الميلاد الشريف ميلاد المسيح عيسي ابن مريم عليهما السلام وهذا ما دلت عليه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ودرج على ذلك السلف ومن خلَفَهم (( أهل السنة والجماعة)) إلى يوم الناس هذا خلافاً لمن ادعى الانتساب إلى السلف فى هذه الأيام وادّعى الأخذ من أقوالهم.
قال الله تعالى: ((وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً)) 83 البقرة .((لايَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِوَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ))”الممتحنة 9.
مصر وأهلها بنسيجيها المسيحي و المسلم لهم مكانة ومزية خاصة في الشريعةالإسلامية.
ففي صحيح مسلم:(( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا، فإن لهم ذمة ورحماً )).
روى ابن عبد الحكم في فتوح مصر، وابن عساكر ((إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض” قالأبوبكر: ولم ذاك يا رسول الله؟ قال: ” إنهم في رباط إلى يوم القيامة))
ذكرذلك صاحب كنز العمال.
المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أمر بمودتهم وقال:( الله الله في قبطمصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله) (( أورده
الهيثمي في مجمع الزوائد جـ10صـ 62 وقال:رواه الطبراني ورجالهرجالالصحيح)).
*لنتعلم كيف كانت الأخلاق النبوية، وكيف كان يتعامل صلى الله عليه وآلهوسلم مع مخالفيه فى وطن واحد وعلى أرض واحدة حتى نستفيد من ذلك في هذه
الأيام التى نجد فيه دعوات التخوين وغيرها
*رَفـَق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالكفار والمشركين ودعى لهم وتسامح معهم واشترى منهم وأهداهم وقَـبل الهدية منهم وتبعه فى هذا الصحابة الأبرار والسلف الأخيار ووصى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على أقباط مصر خاصة كما سبق ذكره.
فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ دَخَلَ رَهْطٌ مِنْالْيَهُودِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم
فقالوا السّـام ( أي الموت )عليكم فقلت وعليكم السـام واللعنة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:ياعائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله…
قالت:أولم تسمع ما قالوا؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :قد قلت
وعليكم.(البخاري ومسلم).
دعى رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن يُـرجى دخوله فى الإسلام فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قدم الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسِيُّ على رسول الله , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : يَارَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ دَوْسًا قَدْ هَلَكَتْ وَعَصَتْ وَأَبَتْ ،ادْعُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ , فظن الناس انه يدعوا عليهم, قَالَ:اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ (البخارى ومسلم) حتى إن ابن حجر قال فيالفتح (ج11/196) والمنع حيث يقع الدعاء عليهم بالهلاك على كفرهم.
*النبي باع من المشركين واشترى منهم. وبوب البخاري في صحيحه باب (صلةالأخ المشرك).
*أكل طعامهم وشرب شرابهم– مالم يحتو على محرم أكان طعاماً أم شرابًا قال تعالى:” وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُم”. المائدة 5
– أكل صلى الله عليه وآله وسلم من شاة مسمومة أهدته إياها امرأة يهودية،– اشترى من يهودي طعاماً ورهن درعه عنده. (فتح الباري جـ5 صـ145).
*الزواج من الكتابيات:قال تعالى: “والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ” المائدة 5.
– تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ((صفية بنت حيى بن أخطب))وكانت يهودية.
– تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من ((مارية القبطية )) وهي نصرانية. وأكرمهما الله بالإسلام.
*توكيلهم فى دار الحرب أو دارالسلام:– حيث وكل عبدالرحمن بن عوف أمية بن خلف على صاغيته فى مكة. والصاغية:تطلق على الأهل والمال وحفظ هو صاغيته فى المدينة وذكر ذلك فى فتحالباري(ج4/480).
*عيادة مرضاهم و القيام لجنازاتهم:– حيث دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على غلام يهودي كان يخدمه يعوده في مرضه. رواه أحمد (13565)، وأبوداود(3095)، والبخاري(1356).
– جابر بن عبدالله قال مرت جنازة فقام لها رسول الله صلى الله عليه و سلم وقمنا معه فقلنا يا رسول الله إنها يهودية فقال: إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا. مسلم (960)
– قيس بن سعد وسهل بن حنيف كانا بالقادسية فمرت بهما جنازة فقاما فقيللهما إنها من أهل الأرض فقالا إن رسول الله صلى الله عليه و سلم مرت به جنازة فقام فقيل إنه يهودي فقال أليست نفساً. مسلم (961).
*الصلاة فى بيوتهم:– صلّى سلمان الفارسيّ وأبو الدّرداء- رضي اللّه عنهما- في بيت نصرانيّة،فقال لها أبو الدّرداء: هل في بيتك مكان طاهر فنصلّي فيه؟ فقالت: «طهّراقلوبكما ثمّ صلّيا أين أحببتما. فقال له سلمان: خذها من غير فقيه).ذكرهابن القيم في إغاثة اللهفان (1/153).
*صلاة النصاري في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:– صلّى وفد نصارى نجران صلاتهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم عندما قدموا عليه وذلك عام الوفود وكان ذلك بعد صلاة العصر، فأرادالناس منعهم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((دعوهم)) فاستقبلواالمشرق فصلوا صلاتهم. ابن القيم في زاد المعاد (جـ3)وحسّنه،وابن كثير في السيرة.فتأملوا يرحمنا الله وإياكم.
*أن َيـرقى غير المسلم المسلم شرط أن يرقيها بكتاب الله:
وسُئل الشافعى:أيرقى غير المسلم المسلم ؟؟ قال نعم. ((الأم7/228))،ومالك في الموطأ(2/943) ،وشرح الموطأ للقاضي عياض (4/417).
*الدعاء لهم:
استسقى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم طلب فسقاه يهودي فقال له رسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم جَـمّـلك الله فما رُؤَى الشيب فى وجهه حتى مات.أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (1/253) ودعا أحمد بن حنبل للنصرانى أكرمك الله. الأداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي (ص 368).فما أوسع ديننا وما أعظمه وما أضيق قلوب وعقول هؤلاء.وإن كانت هذه هي أحكام التعامل مع الوثنيين والمشركين من غير أهلالديانات السماوية فكيف التعامل مع شركاء الأرض والوطن ومن وقفوا سوياًؤيدافعون عن أرض مصر بأجسامهم وأرواحهم طوال التاريخ.
أنى أحب محمداً وأحب كل المرسلينا *****ومحبتى للقبط مثل محبتى للمسلميناجئنا الحياة فكلنا أبناء آدم أجمعينا ***** فلنعبر الدنيا على حب وسلم مخلصينا
Facebook Comments Box