الرئيسية / فيديو / الجدل الدائر قرار رفع الجمارك عن الدواجن في هنا العاصمة

الجدل الدائر قرار رفع الجمارك عن الدواجن في هنا العاصمة

 سامح عبده-المصريين بجد

السيد حسن لـ”هنا العاصمة”: قرار رفع الجمارك عن الدواجن دفع صغار المربيين إلى إعدام الصغار
قال السيد حسن عضو مجلس ادارة اتحاد منتجي الدواجن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع علي فضائية سي بي سي، أن قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك وما صاحبه من شائعات، دفعت صغار المربين إلي إعدام صغار الدواجن خوفًا من تأثرهم سلبًا، بما ينذر بعجز في توفير الكميات المعروضة في يناير المقبل مع موسم أعياد الأقباط.
وأضاف عضو مجلس النواب، أن هناك علامات إستفهام عديدة حول قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك بأثر رجعي.
وأشار إلي أن المزارع المصرية تنتج 90 % من إحتجاجات السوق المحلي بما يعادل نحو مليون و300 ألف طن من التربية الريفية، بينما لا تتعدي الكميات المستوردة من 120 ألف طن لتغطية العجز، لكن بعد القرار الأخير فوجئنا بوصول شحنات تزن 147 ألف طن في نوفمبر عبر الموانئ مستفيدة من قرار الإعفاء.
ولفت إلي أنه تم الإتفاق مع الحكومة علي قيام الإتحاد بتوفير الدواجن بقيمة عشرين جنيه للكيلو، مقابل 11 جنيه لكيلو الدواجن المجزأة، عبر 120 مجزر، خلال 6 أشهر، حتي يمكن الحفاظ علي العملة الصعبة وتوفير النفقات.
******

العتال لـ”هنا العاصمة”: لم نستقبل أي شحنات دجاج مستورد من قرار اعفاءها جمركيا

قال محمد العتال رئيس الادارة المركزية لجمارك المنطقة الشمالية والغربية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع علي فضائية سي بي سي، أن الموانئ لم تستقبل أية شحنات من الدواجن المستوردة منذ تاريخ إصدار مجلس الوزراء قراره في 22 نوفمبر الماضي بشأن الإعفاء الجمركي للدواجن المستوردة.
وأضاف “العتال”، أن كافة الشحنات التي وصلت إلي الموانئ حتي آخر موعد في 22 نوفمبر الماضي تم سداد الرسوم الجمركية المفروضه عليها دون أي اعفاء جمركي.
********
الوكيل لـ”هنا العاصمة”: توقفت عن التعاقد على استيراد الدواجن

نفي أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية،خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع علي فضائية سي بي سي، ما أشيع عن أنه يأتى على رأس قائمة المستفيدين من قرار الحكومة الأخير بالإلغاء المؤقت للرسوم الجمركية على الدواجن المجمدة المستوردة، مؤكدًا أنه توقف عن التعاقد علي إستيراد اية شحنات من الدواجن منذ أكثر من 6 سنوات.
وأشار الوكيل، إلي أن موقف الاتحاد بتأييد قرار مجلس الوزراء بإعفاء الدواجن من الجمارك جاء إنطلاقا من أنه لأول مرة يتخذ قرار استباقي صائب يحتاط للنقص او العجز المتوقع مع دخول موسم الشتاء، منعًا لتكرار أزمة السكر.
وأوضح الوكيل أنه القرار الأخير جاء في أعقاب تعويم الجنيه مطلع نوفمبر الماضي، والذي أدي إلي زيادة سعر كيلو الدواجن إلي 39.5 جنيه بعد إَضافة الجمارك، وبالتالي في حالة اعفاءها من الرسوم الجمركية سيصل سعر الكيلو 30 جنيه، يمكن أن تصل للمستهلك في حدود 33 جنيه، مضيفًا أنه في المقابل يصل سعر كيلو الدواجن المحلية 26 جنيه، اي انه لن يكون هناك ضرر يقع علي الصناعة الوطنية.

 

 

شاهد أيضاً

منع مرتضى منصور من الظهور في وسائل الإعلام

المصريين بحد قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر منع رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك مرتضى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.