الرئيسية / فيديو / “إخوان” الدول العربية يتبرأون من “الجماعة” في مصر

“إخوان” الدول العربية يتبرأون من “الجماعة” في مصر

سامح عبده-المصريين بجد

قال الكاتب الإسلامي، مختار نوح، إن التنظيم الدولي للإخوان يُعد “فزاعة” صنعتها الجماعة والإعلام، مضيفًا أن الإخوان فى الدول العربية تتخذ مواقف مستقلة تمامًا عن الجماعة فى مصر، ضاربًا المثل  بالعراق، التي انفصل فيها الإخوان عن مصر بعد صمت الجماعة بمصر على دخول القوات الأمريكية لبلادهم، بالإضافة إلى أن الإخوان فى البحرين مع السلطة ضد الشيعة، إذ  تختلف كل دولة حسب سياساتها.

وأضاف نوح خلال لقائه ببرنامج “ساعة من مصر”، المذاع على شاشة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أن الجماعة لم تكن يومًا تنظيمًا دوليًا، وإنما هناك أفراد دوليين يحققون أهدافهم ومصالحهم مثل التبرعات وماشابه، وبالتالي ليس هناك كيانًا مؤسسيًا.

وتابع نوح أن أيام الرئيس السابق حسني مبارك، شهدت القبض على أفراد الجماعة، ويتم الاستعانة بمحاميين من الخارج إلا أنه بمقابل مادي، بالإضافة إلى ضخ الأموال عن طريق العَلاقات الدولية، والمساندة الدولية، موضحًا أن الفكر الإخواني موجود ومتشعب حول العالم، ولكل كل دولة يتم فيها مراعاة خصوصية الدولة.

وأكد نوح أن الإخوان فى الدول العربية أصابهم ما أصاب الجماعة في مصر، إذ يتم إعادة التفكير وتقييم التجربة والمواقف، التي قد تؤدي إلى انتهاء فكرة الإسلام السياسي تمامًا، بالشكل التقليدي، لافتًا إلى أن فكرة السمع والطاعة أصبحت غير مقبولة، وقديمة لاسيما وسط الشباب المنتمي للإخوان.

شاهد أيضاً

منع مرتضى منصور من الظهور في وسائل الإعلام

المصريين بحد قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر منع رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك مرتضى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.