/ / / / تعرف علي فاكهة الحياة-علاج للشعر والبشرة والاكتئاب وفقر الدم وتساعد علي إنقاص الوزن - المصريين بجد
الرئيسية / الصحة والجمال / تعرف علي فاكهة الحياة-علاج للشعر والبشرة والاكتئاب وفقر الدم وتساعد علي إنقاص الوزن

تعرف علي فاكهة الحياة-علاج للشعر والبشرة والاكتئاب وفقر الدم وتساعد علي إنقاص الوزن

header_image_health-and-fitness-benefits-of-tomato-juice-fustany-main-image

إيمان زيدان-المصريين بجد

فاكهة الحياة (الطماطم)

 من الثمار التي اختلف الأخصائيون على تصنيفها بين لائحة الخضروات والفاكهة، فالبعض أضافها للخضروات والبعض الأخر صنفها على أنها نوع من الفاكهة، والشائع لدي الجميع في استخدامها كنوع من الخضار، ويتم تحضير أطباق مختلفة منها في الطبخ، وتحتوي الطماطم على قيمة غذائية عالية من معادن وفيتامينات وأملاح مختلفة، يتم تناول الطماطم طازجة كما هي على شكل حبّات كاملة أو تقطيعها إلى شرائح كما تضاف لجميع أنواع السندويشات أو كمشروب بارد يتم تناوله طازجاً، أو على شكل صوص لتحضير العديد من الوصفات، والأطباق المختلفة. تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الفائدة التي تجعلها متصدرة على لائحة الخضروات أو الفاكهة، التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، وأُطلق على الطماطم اسم فاكهة الحياة، لأنّها تعيد للجسم طاقته وقوته بشكل سريع وفعَال، وهنا سوف نتحدث عن فائدتها بشكل مفصَل.

القيمة الغذائية للطماطم

تحتوي الطماطم على أنواع مختلفة من السكريات مثل: (سكروز، وفرباسكوز، ورافينوز، وفركتوز)، وعلى نسبة من المواد القلوية والأزوتية والبكتين، وتحتوي كذلك على الألياف والأحماض العضوية، وتحتوي على معدن البوتسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والنحاس، والبروم والبروتينات بنسبة عالية جداً، وتحتوي على الحديد، وعلى مجموعة من فيتامين (A, B, C) وعلى مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم وتقاوم الأمراض.

%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85

فائدة عصير الطماطم

 يساعد عصير الطماطم على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لاحتوائه على فيتامين ب3، ممّا يقلّل احتمالية الإصابة بأمراض القلب كالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين، حيث إنّه يحتوي على فيتامين (ب6) الذي يحمي جدران الأوعية الدموية من التلف.
يعمل عصير الطماطم على إنقاص الوزن ومكافحة السمنة بشكل ملحوظ حيث إنّ المداومة عليه يعمل على تخفيض الوزن العام وإزالة شحوم البطن ” الكرش ” وتقليص محيط الخصر لدى السيدات بنسبة كبيرة، لذا يمكن استخدامه في برامج التخسيس.
احتواء عصير البندورة على الأحماض العضوية يفيد في علاج حموضة المعدة والدم. عصير الطماطم يقي من الأورام السرطانية وانتشارها لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومادة الليكوبين وأحماض الكوماريك والكلورجينيك، والتي تعمل على مقاومة أنواع كثيرة من السرطانات أهمّها سرطان البروستاتا والرئة والرحم والثدي والقولون والأمعاء والمعدة.
عصير الطماطم يخلص الجسم من السموم والفضلات في الجسم ويحسن عملية هضم الغذاء في الأمعاء ويكافح الإمساك لاحتوائه على مادتي الكلور والكبريت، فهو ملين للأمعاء طارد للغازات ويسهل إخراج الفضلات يحسن من صحة العظام ويقويها حيث إنّه يحتوي على مضادات الالتهابات ونسبة من فيتامين (ج) والكاليسيوم الذي يمنع الإصابة بهشاشة العظم. يحفز أداء جهاز المناعة ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، كما أنّه يعمل كمهديء عام للجسم لاحتوائه على فيتامين (ج) بنسبة كبيرة والذي يقوم على تثبيط عمل هرمونات التوتر في الجسم ، لذا ينصح بعصير الطماطم لمن يعانون من الضغط النفسي المستمر.
ينشط عمل الكليتين وتخلص من ارتفاع الحرارة عند المصابين بالحمى كما لها أثر كبير في تسكين آلام المفاصل الروماتزمية.
يفيد مرضى السكري لقدرته على تخفيض النشاط في الصفائح الدموية ممّا يحميهم من خظر الإصابة بالجلطات. يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، إذ له دور فعال في علاج مرض السل الرئوي والربو التحسسي واحتقانات القصبات الهوائية.

فائدة عصير الطماطم للرجيم

أثبتت الدراسات أن تناول كأس من عصير الطماطم الطازجة يومياً، يخفف من الوزن الزائد بنسبة كببيرة، وخصوصاً عند تناولها ضمن نظام غذائي متوازن وخفيف، وهناك بعض التجارب التي أجريت على عشرين شخص منهم رجال وسيدات لمدة شهر كامل، حيث إنّ عشرة منهم كانوا يتناولون غذائهم المعتاد المكوّن من ثلاث وجبات، أمّا القسم الآخر منهم تناولوا الغذاء المعتاد لهم مع تناول كأس من عصير الطماطم مع كل وجبة، وبعد انتهاء المدّة المحددة تبيّن أنّ الأشخاص الذين تناولوا عصير الطماطم خسروا مقدار خمسة كيلو جرامات أمّا القسم الآخر فكانت نسب التزايد بالوزن مختلفة، وكان السبب وراء هذا الانخفاض بالوزن هو الشعور بالشبع الشديد عند تناول كأس العصير قبل كل وجبة، ممّا يقلّل من كمية الطعام الدسم الذي تم تناوله، لذا وللحصول على الفائدة من عصير الطماطم، تناول كأساً منه يومياً قبل تناول الوجبة بعشر دقائق.

%d8%a3%d9%83%d9%84_%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85_%d9%84%d9%84%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d8%a9

أكل الطماطم للبشرة

تساعد الطماطم كغيرها كثيرةً من الأغذية على علاج الكثير من المشاكل التي تصيب البشرة، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة وأهمّها الفيتامينات، وتحديداً فيتامين “A” وفيتامين “C”، فما هي الفوائد التي تمنحها الطماطم للبشرة؟ وما هي أهمّ الماسكات المحضّرة من الطماطم والتي تساعد على علاج البشرة وتحسينها؟

فوائد الطماطم للبشرة

تعمل الطماطم على إعطاء البشرة إشراقة ونضارة مميزة، ويتمّ ذلك من خلال خلط كمية من عصير الطماطم بما يعادل الملعقة الكبيرة، مع كمية من العسل بما يعادل الملعقتين منه، ثم إضافة ملعقة دقيق صغيرة ليتم خلط المزيج بشكل جيد، إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة ومتجانسة، وبعد ذلك يتمّ وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء.

تنقية البشرة من الخلايا الجلدية الميتة، من خلال خلط عصير الطماطم مع كمية قليلة من معجون ثمرة الأفوكادو، بحيث يتمّ مزج الخليط جيداً، ثمّ يتمّ وضعه على الوجه وتركه لمدة تصل إلى عشرين دقيقة ليتمّ بعدها غسل الوجه.

التخلّص من التجاعيد وإزالتها، من خلال خلط عصير حبة طماطم واحدة مع كمية من عصير الليمون.

التخلّص من حبوب وبثور الوجه كحب الشباب، من خلال وضع لبّ الطماطم على أكثر مناطق الوجه التي تحتوي على حبوب. تقلل من حجم المسامات الموجودة على البشرة وتحديداً إذا ما تم مزجها مع كمية من عصير الليمون، بحيث يوضع المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة، ثمّ يتمّ شطفه بالماء الفاتر.

تساعد على تنظيف البشرة وتقلل من إمكانية ظهور الهالات والرؤوس السوداء على الوجه، من خلال قدرتها على إفراز مجموعة من المواد المطهرة والمرطبة للبشرة.

تزيل الزيوت الدهنية الزائدة التي تتواجد على البشرة.

تساعد تهدئة البشرة ولا سيما عندما تصاب بحكة أو تهيجات معينة، وبالتالي تقلّل من احتمالية تعرضها للإصابة بالعديد من الالتهابات والمشاكل الجلدية، ويتمّ ذلك من خلال خلطها مع كمية من الزبادي. تساعد على معالجة حروق الوجه التي يتعرّض لها الإنسان، وتحديداً إذا تم خلطها مع الزبدة.

ماسكات الطماطم

هنا يتمّ عمل مجموعة مختلفة من ماسكات الطماطم والتي تساعد على علاج وتفتيح البشرة بكل أنوعها:

الطماطم لتفتيح البشرة الدهنية المكونات: طماطم. خيار. كمية قليلة من العسل.
الطريقة: قطّعي كل حبة طماطم إلى جزئين. جهّزي عصير الطماطم. قطّعي الخيار واسحقيه للحصول على عصيره. اخلطي ثلاث ملاعق من كلّ من عصير الطماطم والخيار. أضيفي كمية من العسل، بما يعادل الملعقة الكبيرة إلى الخليط. ادهني وجهك بالخليط واتركيه لعشرين دقيقة.

ماسك الطماطم للبشرة الجافة المكونات: طماطم. كمية من زيت الزيتون. الطريقة: قطّعي كل حبة طماطم إلى نصفين واعصريها. أضيفي كمية من زيت الزيتون، بما يعادل النصف ملعقة إلى عصير الطماطم واخلطيه جيداً. ادهني الخليط على وجهك واتركيه فترة من الزمن، ثمّ اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

ماسك الطماطم للبشرة العادية المكونات: طماطم. عصير ليمون. الطريقة: قطّعي الطماطم واعصريها. أضيفي قطرات من عصير الليمون، وامزجيها مع عصير الطماطم جيداً. ادهني الخليط على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة، ثمّ اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

%d8%b9%d8%b5%d9%8a%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85_%d9%84%d9%81%d9%82%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85

فوائد عصير الطماطم للشعر

يدخل في صناعة الكثير من موادّ التجميل الخاصّة بالشعر بسبب احتوائه على عدّة فيتامينات مثل (A, E, C). في بعض الأوقات وخاصّة في فصل الصيف تسبّب الرطوبة الزائدة خروج رائحة غير محبّبة من فروة الرأس، ويعتبر عصير الطماطم الحلّ الأمثل لهذه المشكلة. يُساعد في التخلّص من مشكلة تساقط الشعر، وعمل على نموّ بصيلات جديدة للشعر، وبالتالي زيادة كثافته. يُعتبر مرطّباً قويّاً وفعالاً لفروة الرأس خاصّة الجافّة منها، ففي فصل الشتاء يجفّ الشعر ويتقصّف ويتهيش، وباستخدام عصير الطماطم نستطيع حلّ مشاكل الشعر الجافّ بشكل نهائيّ. يحتوي على كمّيّات كبيرة من البروتينات المهمّة في إعادة الحيوية واللّمعان والرونق للشعر، حيث إنّ الاستخدام المنتظم للطماطم يعطي شعر صحّيّاً وملفتاً. تساعد في الحصول على شعر ناعم وأملس يضاهي في نعومته الشعر المعالج كيميائيّاً.

طرق استخدام الطماطم على الشعر

نحضر كمّيّة كافية من الطماطم بحيث تكون مناسبة لطول الشعر، ونقطّعها ثمّ نضعها في الخلاط ونتركها حتّى تصبح كالعصير، ثمّ نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس بالعصير، ونتركه مدّة نصف ساعة، ونغطّيه بغطاء بلاستيكيّ، وبعد انقضاء المدّة المحدّدة نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، كما يمكننا تطبيق هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع لتساعد في علاج الشعر الدهنيّ.

نحضر كمّيّة مناسبة من الطماطم، وزيت الزيتون، وزيت الألوفيرا، ونقوم بعصر حبّة الطماطم أو هرسها جيّداً، ثمّ نُضيف لها نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وربع ملعقة صغيرة من زيت الألوفيرا، ونخلطهم جيّداً، ثمّ نقوم بوضع الخلطة على الشعر لمدّة ربع ساعة، ثمّ نشطفه كالمعتاد.

نقطّع الطماطم إلى شرائح رفيعة، ثمّ نقوم بتدليك فروة الرأس بهذه الشرائح لمدّة عشر دقائق، بعدها نترك الشعر ليجفّ قبل أن نشطفه بالشامبو، فنحصل على شعر لامع وأملس.

فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

يحتوي عصير الطماطم على الكثير من العناصر المغذية أهمها: ماء، جلوسين، ومواد رغوية، وزيوت، وفيتامينات مثل: (ب1، ب2، ب3، ب6، ج)، إضافة إلى معادن الكاليسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والبروم، والكبريت، والدهون، والكلس، والبوتاسيوم، ونسبة من السعرات الحرارية ومجموعة من الألياف النباتية والأحماض العضوية والسكريات مثل الفركتوز والسكروز، كما يتكون من المواد البكتينية والقلوية والآزوتية ومضادات الأكسدة. يفيد عصير الطماطم في تقوية الصحة العامة للجسم ويعتبر من أرخص الوسائل لعلاج فقر الدم حيث إنّ احتواء عصير الطماطم على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض العضوية وغناه بمعدن الحديد وفيتامين (ج) ومضادات الإلتهابات يساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن تحضير كوب من هذا العصير بشكل يومي لمرضى الأنيميا عن طريق مزج حبتين من البندورة الطازجة مع ملعقة من السكر والقليل من الماء في الخلاط ثم يشرب فهو منعش ومكافح للعطش ومقوي لضعاف البنية.

Facebook Comments Box

شاهد أيضاً

علاج الزيت للشعر المتقصف

المصريين بجد علاج الزيت للشعر المتقصف: تعتبر معالجات الزيت الساخن واحدة من أبسط العلاجات وأكثرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Verified by ExactMetrics